مما لا شك فيه أن الإدارة المالية الجيدة خاصة للشركات الناشئة أمر سيعود بالنفع والاستقرار على تلك الشركات.

إننا كرواد أعمال على إختلاف دراستنا وتخصصاتنا لابد أن نكون على علم ودراية ببعض المهارات المالية مثل القيام بمهام محاسبية بسيطة، أو التقدم بطلبات للحصول على قرض أو صياغة بيانات مالية ــ لكي يصبح بوسعنا العمل على خلق مستقبل مالي مستقر وتجنب الفشل.

فيما يلي بعض الأفكار التي يمكن أن تساعد في خلق مستقبل مالي مستقر:

  • الاستثمار في النمو:

من المهم أن ندخر المال ونبحث عن فرص للنمو والاستثمار، وهذا يمكن أن يتيح لأعمالنا أن تزدهر وأن تتحرك في اتجاه مالي صحي.

إن الشركة الصغيرة التي ترغب في مواصلة النمو والابتكار واجتذاب أفضل الموظفين ينبغي لها أن تبرهن على استعدادها للاستثمار في المستقبل، سيقدر العملاء زيادة مستوى الخدمة. وسيقدِّر الموظفون أننا نستثمر في الشركة وفي حياتهم المهنية. وفي النهاية سنخلق قيمة أكبر لأعمالنا أكثر مما لو كنا ننفق كل الأرباح على أمور شخصية .

.

. الحفاظ على رصيد تجاري جيد:

ومع نمو الشركة، قد نرغب في شراء المزيد من العقارات التجارية، حيازة بوالص تأمين اضافية، والحصول على المزيد من القروض لتسهيل كل هذه المساعي. مع ضعف الائتمان التجاري، سيصبح هذا هدف صعب المنال .

ولكن للحفاظ على رصيد جيد، ينبغي سداد كل الديون المالية في أقرب وقت ممكن. على سبيل المثال، لا نقترض قروضاً بأسعار فائدة لا نستطيع تحملها، مع البحث عن تمويل نستطيع تسديده بسرعة وسهولة.

  • توزيع مدفوعات الضرائب:

إذا كنا نواجه صعوبة في ادخار دفعات الضرائب التقديرية ربع السنوية، من الممكن دفعها شهريا وبهذه الطريقة، يمكننا التعامل مع مدفوعات الضرائب مثل أي مصاريف تشغيل شهرية أخرى.

.

  • مراقبة الحسابات:

هذه ممارسة واضحة، ولكنها مهمة جدا، لابد أن نبذل قصارى جهدنا لتخصيص وقتا لمراجعة الحسابات ومراقبتها كل شهر على الأقل، هذا الإجراء سيتيح لنا أن نتعرف اكثر على الشؤون المالية لأعمالنا، و تزويدنا ايضا بنافذة للاطلاع على المخالفات المالية المحتملة.

في رأيك ماهي الأمور التي إذا قمنا بعملها ستدعم وتوجه إدارتنا المالية بشكل أفضل وتجنبنا المآزق والأزمات؟!