كنت أنظر إلى أصحاب المشاريع وأصحاب الأعمال الكبار على أنهم أولئك الذين يمتلكون أموالا كبيرة مكنتهم من إنشاء مشاريعهم وأعمالهم.

لكن بعد أن قرأت وشاهدت العديد من الفيديوهات وتعلمت قدر استطاعتي عن ريادة الأعمال، عرفت أمرا أدهشني حقا، وكدت ألا أصدق إلا بعد أن قرأت عن أمثلة حقيقة عن ذلك.

رائد الأعمال ليس من مواصفاته أن يمتلك المال الكثير .. الأهم هو الفكرة، الفكرة التي يبني بها مشروعه وليس المال.

بعد ذلك، سيأتي المال، لأن المستثمرين يستثمرون أموالهم في الأفكار الرائعة.

لكن وللحقيقة فإن رائد الأعمال لا بد أن يمتلك قدرا من المال، لأن أي عمل أو فكرة مهما كانت صغيرة، ستحتاج ولو لجزء صغير من المال لإظهار تلك الفكرة وتجربتها على الأقل

فكيف يجمع رائد الأعمال المال؟

هناك طرق عديدة لجمع الأموال التي يريدها رائد الأعمال في بداية طريقه.

وإليك أكثر الطرق التي أحبها ... في عصرنا التقدمي المذهل الرائع، يمكننا كسب المال عبر الانترنت بسهولة، كبيع خدماتنا والتي هي عبارة عن مهاراتنا التي نملكها ويريد الآخر دفع المال من أجلها، أو يمكننا تقديم دورات بمقابل، كذلك يمكننا عمل فيديوهات على اليوتيوب والكسب منها .. هناك الكثير والكثير من المجالات التي يمكننا أن نربح منها، وأرى أن أسرعها هي تقديم الخدمات للآخرين وهناك العديد من المنصات التي يمكننا تقديم خدماتنا عن طريقها وكسب المال، مثل (خمسات ومستقل وبعيد).

...

الآن وقد وفرنا المال الذي سنحتاجه، هل سننفق كل أموالنا على العمل.

الناجحين في تقليل مصروفات أعمالهم هم الناجحون في تحقيق أرباحا جيدة.

لذا نحاول أن نقلل مصاريف ونفقات عملنا – بالقدر الذي لا يؤثر بالسلب عليه – فبدلا من أن نشتري موقعا من البداية لعمل متجر الكتروني، يمكننا شراء خدمة من المواقع التي توفر لنا متاجر الكترونية، وذلك سيوفر لنا الكثير من المال، بل ويمكننا عرض منتجاتنا على منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة بدلا من شراء متجر من الأساس.

يمكننا بدلا من أن نشتري خدمة كتابة 10 مقالات، نقوم بشراء خمس مقالات ونكتب الخمس الباقين .. إلخ

يمكننا البدء بميزانية قليلة جدا، إذا فكرنا كيف يمكننا تقليل الميزانية.

وأخيرا: إذا كان لك شريكا في العمل، وكان يصر على دفع مبلغ لخدمة ما ترى أنه يمكن الاستغناء عنها، فكيف ستقنعه بتقليل المصاريف؟