من منا لا يرغب بإطلاق شركته الخاصة! شخصيا لطالما كنت أرغب بإطلاق شركتي لخاصة لخدمات الشبكات والأنظمة الإلكترونية المتكاملة، ولكن بالطبع لا أملك رأس المال الكافي فقررت الإنتظار بضع سنوات لعلي أجد طريقي في الحصول على الأموال، الأمر الذي دفعني للتساؤل، من أين يحصل أصحاب الشركات الناشئة على التمويل اللازم لجعل مشاريعهم تدخل حيز العمل الفعلي؟ وإلى حين إطلاق شركتي أردت مشاركة ما توصلت إليه أثناء البحث معكم، فمن أين نحصل على التمويل، وهل حقا يمكننا تأسيس شركة بدون أموال؟!

إذن نحن الآن نمتلك فكرة لشركة ناشئة ونرغب في أن نصبح رواد أعمال، ولكننا لا نمتلك المال، في البداية ربما نفكر في أخذ قرض من البنك، ولكن الأمر صعب وبه مخاطرة كبيرة، فأنت ربما تخسر كل أموالك، لحسن الحظ هناك عدة طرق أخرى ربما تكون مثيرة للإهتمام.

الطريقة الاولى هي إيجاد المستثمرين، ليس لدينا علاقات مع رجال الأعمال والمستثرين؟ لا داعي للقلق! فهناك مؤسسات كاملة مختصة في دعم الشركات والمشاريع الناشئة عن طريق البحث عن المستثمرين وإيصالك بهم، بعضهم لا يأخذ أي مقابل منك فهم غالبا يكونون ممولين من شركات ومؤسسات كبرى مقابل تقديم الدعم للشركات الناشئة، وهؤلاء يسموا "حاضني الأعمال" أو Business Incubators، النوع الاخر يقوم بنفس العمل ولكن مقابل نسبة من الربح من شركتك بعد نجاحها، وهذا النوع يسمى Accelerators ، ويوجد العديد من هذه المؤسسات في الوطن العربي وبعضها يوفر لك توجيه ومساعدة ودراسات جدوى لمشروعك.

هؤلاء المستثمرين أو المؤسسات الإستثمارية سيقدمون لنا الدعم بشكل مبدئي مقابل نسبة من الربح بالطبع، ولكن بعد فترة قد نحتاج لقدر أكبر من الأموال، لحسن الحظ هناك نوع أخر من المستثمرين يسمى بالمستثمر الملاك يمكنه حل هذه المشكلة.

هذا النوع من المستثمرين قد يكون شركة أو مؤسسة إستثمارية ضخمة تقوم بدعم الشركات الناشئة التي من المتوقع نجاحها مستقبلا بكميات ضخمة من الأموال قد تتجاوز ملايين الدولارات مقابل نسبة من أرباح شركتك، وهناك العديد من الامثلة لشركات كبرى إستعانت بإحدى هذه المؤسسات الإستثمارية للحصول على الدعم.

كانت هذه الطرق هي ما توصلت إليه في بحثي عن مصادر تمويل الشركات الناشئة،هل تظن أن لديك فكرة قد تدفع هؤلاء المستثمرين لدفع الأموال لك؟ وهل تعتقد أن هناك مصادر أخرى للحصول على التمويل اللازم لإطلاق شركتك الناشئة؟؟