عندما نتكلم عن تقييم الاقران فأننا نتكلم عن عمليةٌ يقوم من خلالها الطلاب أو أقرانهم بتقييم مهامهم أو اختباراتهم بناءً على معايير الجودة التي يضعها المدرس. وتستخدم في الجامعة لانها تهدف هذه العملية إلى توفير وقت المدرس وتحسين فهم الطلاب لمواد المنهج الدراسي، ومن اهم فوائدها انها تعمل على تحسين مهارات إدراك الإدراك لدى الطلاب ، كما تساعد على رفع من زيادة استقلالية الطالب، وفهمه للمادة الدراسية فهماً متعمقاً، وتحويل الطالب من متلق سلبي إلى مقوم،وجعل الطالب قادراً على نقد أعماله بنفسه .

فهي تساعد في توضيح مفهوم الذاتية وإصدار الأحكام للطالب، كما انها تعمل على تدريبهم على مهارة اتخاذ القرار والنقد والتقييم والاطلاع على طريقة التقييم المستخدمة لتصحيح أوراق الاجابة .. ليكونوا أكثر حرصا واهتماما أثناء تقديم أعمالهم في المستقبل.

طريقة تنفيذها تكون من خلال مرحلتين :

المرحلة الاولى:

1. توزيع ورقة العمل المراد حلها أو الاختبار القصير او رسمه لجهاز لو رسم بياني أو جداول مقارنة ومقابلة.

2. يحل كل طالب ورقته مع ملاحظة عدم كتابة اسمه على الورقة ويكتفي بكتابة رقم يحدده له المعلم , بحيث تكتبه الطالبة على الورقة ولا يعرفه احد.

3. بعد الحل اجمع الاوراق واعيد توزيعها بشكل عشوائي على الطالبات , ( طبعا يجب التأكد ان كل طالبة استلمت ورقة لزميلة اخرى غير ورقتها )

4. تبدأ الطالبات بتصحيح الأوراق من وجهة نظرها هي ( بدون الرجوع لي في معرفة الاجابة الصحيحة من الخاطئة )

اخيرا, تكتب الطالبة الدرجةلزميلتها من حيث تقديرها من 10 .

المرحلة الثانية :

1. تقوم بعرض ورقة اجابة نموذجية تعدها المعلمة أو تكون لإحدى زميلاتهن ( الافضل ان تكون من اخراج طالبة ) من خلالها تعرف الطالبات الاجابات الصحيحة والشكل والتنسيق الكامل المطلوب للورقة .

2. الان تعود الطالبات لتصحيح الاوراق باللون الأحمر لوضع الدرجة النهائية .

3. تعاد الاوراق وتوزع حسب الارقام وتأخذ كل طالبة ورقتها لترى الملاحظات والتصويب والدرجة. 

 ويتلخص أسلوب التدريس الأقران بعدة خطوات :

1- يتم تقديم الدرس للطلاب قبل المدرس بطريقة الإلقاء، المحاضرة العاديه آو

بشكل مركز في وقت قصير يكفي الطلاب المتميزين) ذوي التحصيل العالي (لاستيعاب

. الدرس

2- المدرس يطلب من الطلاب الذين استوعبوا الدرس مساعدة أقرانهم في فهم المعلومات الدرس.

3- يتولى المدرس بعد ذلك متابعة الجميع، ويشرف على الحالات الخاصة التي

تحتاج الى تدخل مباشر.

واخيرا يتم التقيم مشاركات مع مراعات ان يكون

مساهمة التقييم ممتازة ، جوهرية ، ذات صلة ، ثاقبة ، غنية ، ومحفزة للمناقشة. أيضا ، يستخدم الموارد الخارجية لدعم الموقف عند و / أو ينطبق ذلك.

& فمن ابرز التحديات التي نواجهها في تقييم الاقران... الانصاف في التقييم، ومراعات الأسلوب في الطرح والخوف من مدى تقبل الطرف الاخر لنقد ومراعاة المعاير التي سوف اتبعها ليكون تقييمي على افضل حال، وبعد. البحث المطول وجدت ان افضل طريقه لقييم الاقران بان نتبع اسلوب البرجر وذاك بان تبدا بالمدح والثناء وذكر المزايا ومن ثم تنتقل الى النقد والملاحضات وتعود اخير الي الشكر والتقدير.

وارى بانني لو اتبعت الاسلوب ذاته في مراجهة التحديات التي اعانيها في تقيم الاقران لي فساكون اكثر انصافا ً... فهذا التقييم جيد لي ريساعدني في معرفه نقاط الاجابيه لتقويتها ومعرفة النقاط السلبية لتقويمها والعمل على تحسين الاداء على جميع الأصعدة، فكل ما تريد ان تختبر مدى رضا الآخرين عن تجربة ما اسقطه على نفسك وستبهرك النتائج. 

#إثراء