تساؤلات كثيرة تراودني حول موضوع النسيان والتذكر، ففي كل مرة أكمل كتاب من الكتب الغنية بالفائدة تغمرني السعادة بالكم الكبير الذي استفدته من المعلومات والتقنيات الحياتية، وبالفعل أبدأ في تطبيق بعض الطرق واحدة أو إثنين التي إستفدتها من الكتاب.

لكن سرعان ما تخونني الذاكرة لإسترجاع كل المعلومات وأحس بخيبة من نسياني لكثير من التفاصيل.

هل يحدث هذا مع الجميع ماذا عنكم هل تواجهكم هذه المشكلة كثيرا؟!

هذا ما دفعني للبحث أكثر عن موضوع النسيان، وما صدمني هو سرعة إفلات المعارف والمعلومات التي نقرؤها، حسب تجربة منحنى النسيان.

وهي تجربة قام بها هيرمان إبينجهاوس الطبيب النفسي الألماني، بإختصار هذه الدراسة تجريبية قام بالتركيز فيها على فرضية ضعف الذاكرة وعدم الاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.

لكن رغم هذه الحقائق قررت البحث عن كل ما يزيد من مدى كفاءة الذاكرة لدي، لأن خسارة كل كمية المعلومات تلك تجعل من القراءة أمر غير محبب.

صادفتني استراتيجية الإستذكار mnemonic devices؟ لكن ما هذه الاستراتيجية؟ حسنًا..هي نظام تساعدنا في تذكر المعلومات الجديدة من خلال ربطها بأشياء يسهلها تذكرها، وقد جذبت انتباهي طريقة الكلمة المفتاحية التي نكونها من أول حروف الجمل التي نرغب بتذكرها.

أتذكر بأنني كنت عندما أرغب في حفظ اسماء بعض شخصيات الرواية الواحدة، كنت أخذ أول حرف من اسم الشخصية الاولى والثانية والثالية وهكذا وبالتالي أكون كلمة واحدة من خلال أخذ أول حرف من كل شخصية. أيضًا يمكننا نتذكر أي شيء من خلال ربط المعلومة بالصورة أو كلمة أو موقف مررت بها في وقت سابق.

لهذا من يرتأي تلخيص كتاب أو تبسيطه وضغطه سيستخدم إستراتيجية الإستذكار mnemonic devices.

والان ما رأيك في استراتيجية الإستذكار mnemonic devices ؟ وما هي أفضل وسيلة تستخدمها لتجنب النسيان الكثير عندما تتعلم شيء جديد؟