يعد تعلم اللغات من المهارات الأساسية التي يكتسبها الفرد لتطوير نفسه، إذ تعد اللغات بوابة للتعرف والانفتاح على العالم، لذلك يلقى هذا المجال انتعاشا وإقبالا كبيرا، يختار بعض الطلاب اللجوء للمعاهد المتخصصة بالرغم من كلفتها المادية وما يصاحبها من ملل في النفوس، في حين يختار البعض الاخر التعلم الذاتي بالاعتماد فقط على الهاتف.

فما هي أفضل التطبيقات المجانية وأجود المواقع لتعلم الفرنسية عبر الهاتف

شخصيا عملت على تحسين مستواي في اللغة الفرنسية بفضل مجموعة من المواقع والتطبيقات المجانية، من أهم هذه المواقع Français facile، يقدم دروسا يغطي بها كل المستويات اللغوية، وتمارين متعددة ويعمل على تصحيح إجابتك، يعد موقع  TV5MONDE الأكثر شهرة لطرقه الحديثة في التعليم كما يقدم لك اختبارا مجانيا للقياس اللغوي يحتوي على 80 سؤالا. للموقع عدة تطبيقات أعجبتني منها apprendre TV5MONDE الذي يركز على الرفع من مستوى مهارة الاستماع، إذ يتيح فيديوهات حصرية متنوعة عبارة عن برامج تلفزيونية وإخبارية تغطي مختلف مجالات الحياة، يقسمها لمقاطع ويذيلها بأسئلة. ومن أروع ما جربت على الإطلاق في تعلم اللغة الفرنسية TV5MONDE plus الذي يقدم عرضا متنوعا من أفلام سينمائية كلاسيكية وبوليسية وتشويقية وأفلام قصيرة ومسلسلات للأطفال وللشباب  وبرامج.. كما يعزز الفيديوهات بهامش داخل الفيديو حسب اختيارك إما الترجمة إلى اللغة العربية أو كتابة المنطوق باللغة الفرنسية -وهذه أفضل وسيلة بالنسبة لي للتعلم- أو بمختلف اللغات التي قد تجيدها إسبانية وألمانية وإنجيليزية... 

تطبيق  Il était une histoire مجاني ولا يحتوي على إعلانات كثيرة، ويعزز مهارة القراءة بصورة أكبر إذ يقدم لك قراءة قصص مكتوبة باللغة الفرنسية، بأسلوب شيق وبصوت جذاب جدا، مع تقديم شرح لبعض الكلمات الصعبة يكفي الضغط عليها ليظهر أمامك الشرح بداخل النص، ومما يجعل هذا التطبيق مميزا أكثر أنه يقدم قصصا مترجمة من التراث الأدبي لبلدان محددة مثل المغرب والجزائر وفرنسا.. يكفي اخيار البلد للحصول على قائمة من قصصه. 

ما هي التطبيقات والمواقع التي تفضلها في التعلم وما مميزاتها