وفق ما يقول المفكر الاقتصادي "جوزيف ستيغليتز" فإن دراسة الجدوى هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد للتمكن من تطبيق المشروع ونجاحه. وهي توضح الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة، والمُنافسة والتطور التقني والفني.

وتشمل دراسة الجدوى عدة جوانب:

 •    الجدوى التسويقية

 •    الجدوى الفنية للمشروع

 •    الجدوى المالية للمشروع

 •    الجدوى الاقتصادية للمشروع

خطوات عمل دراسة جدوى لمتجرك الإلكتروني

 اتبع هذه الخطوات عند إجراء دراسة جدوى لمتجرك الإلكتروني

  •  إجراء تحليل أولي

 عليك بتحديد خطتك. كما يجب أن تركز على حاجة غير مخدومة، سوق يكون فيه الطلب أكبر من العرض.

  •  إعداد بيان الدخل المتوقع

هذه الخطوة تتطلب منك العمل بشكل عكسي. ابدأ بما تتوقع أن يكون الدخل من المشروع ثم ما هو الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل. تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار هنا الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات، مثل السداد وما إلى ذلك.

  • إجراء مسح للسوق أو إجراء أبحاث السوق

 هذه الخطوة هي مفتاح نجاح دراسة جدوى المشروع الخاص بك، لذا اجعلها شاملة قدر الإمكان. من المهم جِدًّا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بمهمة مناسبة، فمن المفيد عندئذٍ توظيف شركة خارجية للقيام بذلك. ستمنحك أبحاث السوق أوضح صورة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق، والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين، وقيمة السوق، وما هي حصتك وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع

  •  خطة تنظيم الأعمال والعمليات

 بمجرد وضع الأساس للخطوات السابقة، فقد حان الوقت لإعداد التنظيم والعمليات للمشروع التجاري المخطط له. هذا ليس مَسْعَى سَطْحِيًّا. يجب أن تكون شاملة وتتضمن تكاليف بدء التشغيل والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل,.

 وأنتم يا رفاق هل ترون هذه الخطوات والجوانب التي تلامس دراسات الجدوى كافية بالشكل الذي يمكننا من الاعتماد عليها لإنشاء متجر الكتروني؟

أيضا ما هي الأدوات المناسبة التي يستطيع صغار رواد الأعمال الاعتماد عليها في إعداد دراسات الجدوى الخاصة بمشاريعهم؟

كما أن هذا رابط خاص قمت بالاعتماد عليه لاستنتاج تلك المقدمة أتمنى أن يفيدكم في توضيح الفكرة أكثر