الطبيعة... جزء لا يتجزأ من حياتنا فبِها نتأثر و عليها نؤثر، في العقود الأخيرة مثل الإنسان خطرا كبيرا على الطبيعة و ذلك راجع للنشاطات المضرة بالبيئة كالتصنيع و تلويث المحيط بألوان التلوث المختلفة (هوائي - بري -بحري).

ظهرت حملات متنوعة كثيرة هادفة للحفاظ على البيئة على جميع الأصعدة و في شتى المجالات، ومن بين أبرز هذه الأساليب ما يعرف بالتصميم العضوي Organic Design.

دعونا نتعرف على التصميم العضوي ودور المصمم الجرافيكي في حماية البيئة.

التصميم العضوي ببساطة هو استعمال عناصر الطبيعية كعنصر أساسي في التصميمات، سواءا نوع الخط شكل الصورة (الإطار الداخلي) أو العناصر المحتواة...، بهدف إيصال ذاك الإحساس بالطبيعة عند مشاهدة التصميم.

و لفهم التصميم العضوي بطريقة أفضل نطرح كل عنصر على حدى كالآتي:

الألوان (الطبيعية)

الأشكال العضوية

التصاميم النباتية

النسيج الطبيعي (texture)

  • الألوان الطبيعية: وهي اختيار الألوان المستوحاة من الطبيعة فيما يعرف بـ Neutral palette، وإدماجها في التصميم العضوي.

فبالإضافة إلى البني الفاتح، البيج (لون الصوف الطبيعي)ـ الأبيض، الرمادي، نجِد الوردي الخفيف، الأزرق و الأخضر، يُضفي معنى أعمق للتصميم العضوي.

 شهدت الألوان الطبيعية انتشارا واسعا خاصة في تصميم الحملات الدعائية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

  • الأشكال العضوية: من أساسيات التصميم الجرافيكي الأشكال الهندسية المعروفة من خطوط، مربعات ، دوائر...، لكن ما يميز التصميم العضوي إضافة إلى الأشكال الهندسية دمج العناصر المتواجدة في الطبيعة كخلفية (ثيم) أو مكون أساسي داخل التصميم، على سبيل المثال : الشمس، القمر (شكل دائري) الهلال (شكل قوس)، النجوم (تقاطع خطوط)...
  • التصميم النباتي: وهو الاعتماد على عناصر نباتية لتصميم أعمال مختلفة (شعارات، بوسترات، لوحات دعائية...)، كأوراق الأشجار، فواكه، أغصان، أزهار و غيرها.
  • النسيج الطبيعي (Texture): في التصميم العضوي النسيج عادة ما يكون متعلق بخط الكتابة أي المكون الأساسي للخط و يكون مستوحى من العناصر الطبيعية سواءً في اللون أو النسق .

كل العناصر السابقة الذكر يكون لها تأثير واضح على الأشخاص عند رؤيتها و تُذكِرهم بأهمية الطبيعة في حياتهم وضرورة المحافظة عليها. في رأيك هل تنجح محاولات المصممين في حماية البيئة؟ فضلا عن الجانب التقني للتصميم العضوي، هل له جانب جمالي بالفعل ؟