مع تطور أساليب التصميم وتنوعها أصبح الاهتمام بأغلفة الكتب أمر ضروري وحتمي، فهو يعتبر أحد العوامل المساعدة على جذب ولفت انتباه القارئ، حتى أنه قد يؤدي في نهاية المطاف لقرار الشراء، لكن السؤال الذي يطرح هنا أي تصاميم الأغلفة "التي سأشير لها في بقية المساهمة أو أي تصاميم أخرى" تجذبك أكثر من الأخرى؟

فنجد مثلا j.d Smith يقول: "لدي مئات الكتب على رفوفي لم تتح لي الفرصة لقراءتها، لأنني مدمن على شراء كتب جميلة ذات أغلفة رائعة".

من خلال الملاحظة نجد أن غلاف الكتاب يتكون من ثلاثة الأجزاء الجهة الأمامية والخلفية متصلان بعمود، وتختلف الأغلفة من حيث الورق، والتصميم.. فمثلا في هذا الأخير وحسب موقع 99designs تكون مقسمة لعدة أقسام:

نجد أغلفة الكتب المميزة والتي تعطي طابع مرح نوعا ما لمحتوى الكتاب، ويكون تصميمها مثل هذا الغلاف:

كما نجد أغلفة كتب توحي بنوع من الدقة في التصميم، وهذا الغلاف أجده جميل جدا حتى الألوان والكتابة في التصميم منسقة بطريقة تجذب:

كذلك نجد أغلفة الكتب التي تأخد ألوان قوس قزح والألوان الأساسية، كالموضحة في هذه الصورة:

ثم ننتقل لتصاميم أغلفة الكتب التي تتميز بنوع من البساطة أكثر، وهذا أضعه في أول قائمة وأحد التصاميم المفضلة بالنسبة لى في هذه المجموعة:

أما هذا النوع من أغلفة الكتب يعتمد علىالتصوير الإبداعي، أي توضع صور واقعية مع بعض التأثيرات التي تجعلها مناسبة أكثر للكتب:

ونجد أغلفة الكتب التي تعبر بدرجة كبيرة عن محتوى الكتاب، وهذا النوع من التصاميم يستعمل بكثرة في الروايات:

أما آخر تقسيم هو المخصص للخطوط المكتوبة بخط اليد وبقلم الرصاص، جميل لكن كنت أفضل في هذا النوع من الكتب "المخصصة الطبخ" أن يكون واقعي أكثر قد يكون أحسن، لكن يبقي لكل نوع من التصاميم جاذبية خاصة:

هذه هي أنواع التصاميم الأساسية، وطبعا هذا لا يمنع من وجود تصاميم أخرى فهي تعتمد بالدرجة الأولى على رؤية المصمم والهدف من التصميم نفسه.

إضافة للسؤال السابق، في حال قمت بتأليف كتاب أي نوع من التصاميم السابقة ستختار؟ وماهي المعايير التي تستخدمها في تصميمه؟ (نوع الكتاب وأسلوبه، مكان بيع الكتاب، الألوان، البساطة، الكتابة..)