هل الحكومة مُلزمة بتوفير وظائف لأبناء البلد ؟


التعليقات

نعم هي ملزمة بهذا لأن دور الحكومة هو تحسين حياة مواطنيها و إلا فما الغاية من وجودها، هذا يمكن تحقيقه من خلال توفير فرص شغل لجميع من يحتاجون، يمكن للحكومة أن تحقق هذا من خلال عدة طرق كتوفير الظروف المناسبة لنمو الإقتصاد المحلي من خلال سياسة اقتصادية في هذا الإتجاه.

الدولة ليست مجبرة أن توفر وظائف بشكل مباشر لكنها يجب عليها أن تسهل على القطاع الخاص أن يفعل ذلك، سبب فشل معظم الدول العربية في التغلب على البطالة هو الفساد المنتشر في مؤسسات هذه الدول التي تكبح خلق الوظائف الجديدة لأن ممارسة الأعمال في هذه البلدان صعب على الصعيد الإداري و القانوني أو على الصعيد التجاري

مثال: لو قررت أنا كشاب عربي أن أبدأ مقاولة في مجال ما غدا، سأنفق ثروة صغيرة على الوثائق اللازمة لإنشاء هذه المؤسسة ، خلال قيامي بهذا سأجبر على دفع بعض الرشاوي لتسهيل هذه الإجراءات رغم أنها سهلة أصلا. بعد أن أخرج مقاولتي قانونيا إلى الوجود سأجد نفس المشكل في الحصول على عمل لمقاولتي التي يمكن أن تشغل عشرات الأشخاص، لأن الحصول على عقود سواء عقود حكومية أو خاصة يتوجب دفع رشاوى هنا و هناك.

هذه الرحلة من صداع الرأس لا تشجع أي شخص على أخدها، هناك ألاف الأشخاص في الوطن العربي يمتلكون الأموال و الأفكار لخلق مشاريع توفر ملايين فرص الشغل و لكنهم غير مستعدين لتحمل هذه المشاق و يفضلون أبقاء أموالهم في البنوك أو العقارات ( و هذا سبب ارتفاع أسعار العقارات في الوطن العربي حسب رأيي)

فكر فيها كما يلي: إذا كانت الحكومة لا تعمل على خلق الظروف المناسبة لتطور الإقتصاد الذي يوفر مناصب الشغل الذي يضمن لمواطنيها العيش الكريم فلماذا سندفع الضرائب أو نلتزم بقوانين وضعها شخص يعيش على بعد ألف كيلومتر منا ؟

في هذه الحالة يفترض بالدولة أن تضع قوانين تمنع الشركات من استقدام موظفين من الخارج للوظائف التي يوجد من يمكنه تأديتها من المواطنين. مثلا الدول المتقدمة كالمانيا و كندا تستقبل فقط المهاجرين الذين لديهم كفائات يحتاجها سوق الشغل و الإقتصاد و لا يمكن لمواطني هذه الدول شغلها لأن الوظائف أكثر من عدد الأشخاص المتوفرين لشغلها.

لكن في الدول العربية خصوصا الخليج أنا شخصيا ألاحظ أن الشركات تبحث عن استقدام العمالة من الخارج رغم وجود أشخاص لهم نفس الكفاءات في الداخل و هو شيء غريب.

الهجرة تكون سلبية في حال ما كان الإقتصاد لا ينمو على. الإطلاق كحال الإقتصادات العربية، لكنها تكون مفيدة جدا في حال الإقتصادات التي تشهد نموا لأن المهاجرين يوفرون يد عاملة جديدة تساهم في ملىء الفراغ مختلف القطاعات، حتى أن بعض الدول اليوم قد تخسر بعض القطاعات الاقتصادية في حال توقف قدوم المهاجرين إليها .

واذا لم تكن ملزمة اذًا لماذا لا تسهل الهجرة والاغتراب عالأقل ؟

كيف تسهل الهجرة!!!

اغلب الدول فاتحة الابواب امام ابنائها للسفر او الهجرة

لكن معظم الدول لا ترغب باستقبال الهجرة سواء دول الخليج او اوروبا او امريكا

جميع هذه الدول لديها تخمة شديدة من المهاجرين

ليست ملزمة بتوفير وضيفة مع دوله بشكل مباشر

انما ملزمة بتطوير اقتصاد وتسهيل عمل مشاريع وشركات وتطوير قطاع خاص وفتح مصانع

اي انها عن طريق تطوير اقتصادي وصناعي ستوفر فرص عمل.

اما ان تكون ملزمة بتعيين كل خريج او حتى كل موهوب لم يجد عمل حتى اذا لم تحتج اليه فلا اراها ملزمة بهذا.

لكن في نهايه كل شي يعتمد كل قرارت وقوانين دولة

مثلا عندنا في العراق الدولة ملزمة بتعيين كل خريجين القطاع طبي عند تخرجهم مباشره.

ايضا ملزمة بتعيين خريجي معهد نفط لانه يعتمد اصلا على طلب شركات على كل تخصص بعدد معين من طلاب يعني ان عملهم متوفر من اول بدايه دراستهم.

ايضا كانت ملزمة بتعيين مهندسي نفط لكن توقف قرار سنه ٢٠١٨ وقيل سيعود سنه ٢٠٢٢.

اما باقي اقسام تقريبا تعيين مندعم فيها فقط عده اقسام فيها تعيين بين فترة واخرى مثل كليه تربية .

أرى أن الحكومات العربية ملزمة بشيء واحد لم يتغير منذ عقود وهو تحطيم الرقم القياسي العالمي في إعدام طموح الشباب.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع