تحل اليوم، الأحد 14 أبريل 2019، الذكري الـ 104 على ميلاد «ألبرت أينشتاين». والذي ولد بمدينة أولم بألمانيا لأبوين يهوديين، حيث نشأ في ألمانيا وأكمل دراسته في سويسرا، وفر هربًا في عام 1933 إلى أمريكا.

من الصعب التفكير في «أينشتاين» دون تخيل ذلك العبقري المجنون ذي الشعر الكثيف الغير مهندم، أو ذكر بعض من اكتشافاته واسهاماته العلمية، ولكن ما لا يعرفه الكثيرين عنه، فإنه في ريعان شبابه قد أسس «نادي للكتاب» يجمعه مع بعض من أصدقائه المقربين.


بدأت القصة في عام 1902، عندما كان أينشتاين شاب فقير معدم في عمر الـ 23 عام، يعمل ككاتب في مكتب براءات الاختراع في بيرن، حيث قرر الشاب أن يكسب بعض المال من اعطاء دروس خاصة في الفيزياء والرياضيات.

فطرح إعلانًا في جريدة مدينة برن يعلن فيه عن خدماته التعليمية. وكان أول زبون له طالب الفلسفة «Maurice Solovine - موريس سولوفين». لم يقم الثنائي أينشتاين وموريس بالكثير من أعمال الدراسة التقليدية، ولكن بدلاً من ذلك تجاذب كلهما أطراف الحديث حول الفلسفة.

وعلى الرغم من أنه لم تتحقق الدروس أي مدفوعات مالية؛ بدلاً من ذلك، بدأ الثنائي في الاجتماع بانتظام لمناقشة اهتمامهما المشترك بالفيزياء والفلسفة. لقد وجد أينشتاين شخصًا يتحدث إليه فتحولت الدروس إلى مناقشات وصداقة بعيدًا عن المال!

فيما بعد انضم صديق أينشتاين، عالم الرياضيات «Conrad Habicht - كونراد هابشت»، إلى مناقشاتهم، واجتمع الثلاثة بانتظام حول المشروبات والسيجار في شقة أينشتاين البوهيمية؛ لقراءة ومناقشة الفيزياء والفلسفة.

وقامو بتسمية جمعهم الثلاثي بسخرية بـ «Olympia Academy - أكاديمية أولمبيا»، حيث قرأوا كتبًا عن الفيزياء والفلسفة وناقشو آرائهم حول تلك الكتب، وتحدثوا فيه عن المسائل الملحة، وتناولو الطعام في جلساتهم بصحبة الكتب.

صورة فوتوغرافية تجمع الأعضاء الثلاثة المؤسسين للنادي:

وعلى الرغم من أن أحد الأصدقاء قد ينضم إليهم من حين لآخر، إلا أن الأكاديمية ظلت في الأساس مجرد نادي ثلاثي الأعضاء، حتى غادر الاثنان هابشت وسولوفين برن في عام 1904 و 1905 على التوالي.

تفكك النادي بعد سنوات قليلة، لكن ظل الأعضاء الثلاثة المؤسسين على اتصال مع بعضهم البعض، حيث أقامت الأكاديمية صداقة قوية معهم طوال حياتهم، وعاشت في أذهانهم.

لقد لعب النادي دورًا هامًا في التنمية الفكرية لأينشتاين، حتى أن قال إنه أثر على العديد من أراءه نظرياته.

لقد جمعت لك بعض الكتب التي قرأتها الأكاديمية وناقشتها:

كان أول كتاب اقترحه أينشتاين للقراءة هو كتاب «The Grammar of Science - قواعد العلوم» الذي وضعه «Karl Pearson - كارل بيرسون».

ثم تناولو كتاب «Ethics - أخلاقيات» لـ «Baruch Spinoza - باروخ سبينوزا». وكتاب «A System of Logic - نظام المنطق» لـ «John Stuart Mill- جون ستيوارت ميل».

وكان للأدب مكان في النادي، فقد كان لرواية «Don Quixote - دون كيشوت» لمؤلفها «Miguel de Cervantes - ميغيل دي سرفانتس» نصيب من المناقشات.

وفي ذكرى ميلاده الـ 104، كانت هذه بعضًا من الكتب الأولى التي أثارت أهتمام ألبرت أينشتاين، لربما تلهمك لتكون عبقريًا وذكيًا كما ألهمت أينشتاين...