في الأساس لا اتابع التليفزيون بشكل يومي، أكتفي بمشاهدة المقاطع على يوتيوب، لكن هُناك مجموعة من البرامج التلفزيونية التي نجحت في شد أنتباهي، وجعلتني أحرص على متابعتها، ومشاهدة الحلقات القديمة منها عبر الإنترنت. إليكم بعضًا منها:

1- العباقرة، عصام يوسف:

أحب جدًا متابعة حلقات برنامج «العباقرة» منذ الحلقات الأولى له، برنامج مسابقات هادف يقدم معلومات قيمة في جو حماسي من التنافس، ويحمل شعار «الأولوية للتعليم»، حيث يهتم البرنامج بالعلم والتكنولوجيا والتعليم ويحرص على تشجيع الطلاب على طريق الثقافة والعلم. ويقدم فقرات البرنامج الروائي الشاب «عصام يوسف».

فكرة البرنامج، مسابقة تعليمية، تجرى فريقين من طلاب مصر (مدارس وجامعات) في العلم والمعرفة، وتجمع الأسئلة بين العلم والمعرفة والقدرات الذهنية، فكلها تدور حول المعلومات العامة والتاريخ والجغرافيا، الأدب والعلوم وأسئلة ذكاء وتكنولوجيا، وسينما ومسرح ورياضة.

2- من سيربح المليون، جورج قرداحي:

برنامج المسابقات الأشهر، والغني عن التعريف طبعًا، صنف كأنجح برنامج تلفزيوني عربي، ويقدمه «جورج قرداحي». وفكرته قائمة على أسئلة معلومات عامة يجيب عنها المتسابق، مع تقديم جوائز مالية كبيرة لمن يجب بشكل صحيح ومتتالي على الأسئلة.

للبرنامج ذكريات جميلة لي، فقد كنت اشاهد حلقاته منذ طفولتي أثناء المدرسة، ودائمًا ما كُنت أتناقش في أسئلة الحلقات مع زملائي والمدرسين أثناء فترة الراحة.

3- خواطر، أحمد الشقيري:

ومن منا لم يشاهد حلقات البرنامج عبر مواسمه المختلفة ولم يقع في شباك حب متابعة، ذلك البرنامج الرشيق الذي حمل معاني ومضامين إنسانية عن الخير والإحسان والتعامل الراقي بين البشر.

بساطة أسلوب «أحمد الشقيري» وتقديمه لقضايا مجتمعية بعيدًا عن أسلوب التنظير والتعامل بالشوكة والسكين، وعرضه لنماذج وتجارب حقيقية ناجحة من قلب القضية التي يناقشها كان سبب رئيسي في شبية البرامج.

4- باب الخلق، محمود سعد:

هو البرنامج الذي عاد به الكاتب الصحفي «محمود سعد» للتقديم التلفزيوني، بعيدًا عن الشأن السياسي بعد فترة توقف.

فقرات البرنامج المنتقاة بعناية جذبتني منذ الحلقة الأولى، إطار الحلقات عذب وحميمي جدًا، أو هكذا هو إنطباعي عنه، يناقش البرنامج أحوال البسطاء دون الأسلوب الملتوي الذي تتبعه بعض البرامج من النحيب واستجداء دموع المشاهد.

تسعى فقرات البرنامج إلى مخاطبة البسطاء من عوام الناس، عبر كشف حكاياتهم وقصص كفاحهم وتحديهم للظروف والصعاب، والإطلاع على أحلامهم البسيطة، وتقديم قصص نجاحهم الإنسانية وألقاء الضوء عليها.


كانت هذه مجموعة من البرامج التلفزيونية التي أفضل مشاهدتها.. والآن جاء دورك، إذا كنت تشاهد برامج قيمة ومفيدة شاركنا بها لربما يستفيد الآخرون...