لوك جونسن صحفي انكلزي يكتب عن اخبار التكنولوجيا كانت حياته طبيعية طالما هو بين اوراقة و خلف مكتبة لكن لما يتعلق الموضوع الى السفر بالطائرة كان يبكي و كأنه طفل صغير لأنه كان يعاني من فوبيا الطائرات و في يوم من الايام سمع لوك اثناء تغطيته للتقنيات التكنولوجيا الجديدة عن علاجه للفوبيا بأستخذام تقنية ال virtual reality او الواقع الافتراضي فقرر انه يجرب هذه الطريق عشان يكتب مقالة عنها, ولما راح للطبيب قاله بأنه بيعملة جلسات على مخاطبة اللاوعي في داخله و بعد اسبوعين انها لوك المرحلة الاولى من العلاج ليبدأ المرحلة الثانية ولاخيره في المنزل و بعدها بأسبوع اضطر يسافر لحضور مؤتمر في برلين والمفاجئة كانت انه لأول مرة في حياته قدر لوك على انه يتغلب على خوفه من الطائرة.

سنتكلم عن الواقع الافرتاضي و الواقع المعزز

الواقع الافتراضي :Virtual Reality

الواقع المعزز :Augmented reality

طيب ممكن اكو سؤال تبغى تسألة, شنو الفرق بيهم؟

"الواقع الافتراضي" وهو عبارة عن محاكاة لواقع غير حقيقي "افتراضي" تعيشه كانه حقيقي وعقلك يعطيك الاحساس والانطباع كانك في هذا المكان فقد تخاف وقد تفرح و قد تحرك جسمك وفقا لما تشاهد او بما يحسسك. مثال شاهدوا هذا المقطع :

(فديو)

هذه المحاكاة تتم من خلال استخدام أدوات معينة مثل النظارة التي يتم توصيلها بالكمبيوتر ، أو النظارات المتنقلة مثل نظارة جوجل ونظارة سامسونج او النظارات البسيطة لتعطيك انطباع انك في عالم افرتاضي (مثل هذه)

طلع النظارة

يستخدم الواقع الافتراضي في الألعاب، ومشاهدة الأفلام، وفي بعض المجالات التعليمية مثل ما تلاحضون

فهو يقوم بتصميم بيئة مصطنعة ثلاثية الأبعاد تعتمد على حاسة أو أكثر من حواس الإنسان، حيث يعتمد تفاعل هذه الحواس على المشاركة النشطة للإنسان عن طريق أداة الواقع الافتراضي.

تعتمد الفكرة الأساسية للواقع الافتراضي على تخيل استغراق الفرد وامتزاجه في واقع آخر؛ أي تخيل استغراق العقل في عالم خيالي يتم بناؤه والتجول بداخله..

اما augmented reality او الواقع المعزز فهو مجردmix وهو مجرد مزج بين الواقع الحقيقي بمؤثرات تقنية حديثة تشعرك بان هذا الامر حقيقي.

مثال اعلان ترويجي لشركة coco cola (شرح الفديو)

اما عن استخدامت الواقع الافتراضي والواقع المعزز فينفع كثيرا في حياتنا اليومية والعديد من الشركات تحاول استخدام هذه التقنية لتسهل على الزبائن اختيار منتجاتها.

مثلا :IKEA