السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اعزائي ما رأيكم .. هل المقالات المكتوبة من العديد من المدونين في المنصات المنوعة او المخصصة و ايضا الافلام الوثائقة .. هل تكفي لتمنع الفرد ثقافة تغنيه عن الحاجه للكتب !

حقيقة من وجهة نظري ارى مستقبليا ان الكتب لن يكون لها اي غرض او فائده الا قليلية

مثلا في المجال العلمي ..

لو اردت ان اشرح طريقة او خطوات تفاعل معين يمكن عرضه ك"animation " في فيديو 3 دقائق ..

سيحتاج الى ما لا يقل عن صفحتين و طبعا بالمصطلحات العلمية لشرحها !

وطبعا قراءة صفحتيين علميتيين بمصطلحات و خصيصا لو احتوت على خخطوات معينه لا اعتقد لفهمها ستحتاج ل 3 دقائق ! بل بمشاهدة الفيديو وفرت اكثر من 10 دقائق و ايضا الذاكرة الصورية و الئاكرة السمعية قد عملت عن مشاهدة الفديو !

في نفس النمط اعتقد تندرج المقالات ..

مثلا لو هنالك مقاله ستشرح اسباب حدوث الازمة العالمية ... لو في حالة كتاب لن يقل عن 400 صفحة و ربعهم يمكن احراقهم لأنهم بلافئادة ستجد المؤلف يتحدث عن مدخل و شهاداته و المترجم .. و هكذا ..

أما مقاله واحدة لشخص عامييي لا يعلم عن الموضع شيء ستعرض لك خلاصة الموضوع في مثلا5 صفحات .. و ستفهم 90% على الاقل بالاعتماد على اسلوب الكاتب .. و ياحب1ا لو كان الكاتب يقرأ في مجال تخصصه و يكتب فيه !! ستفهم فهما عميقا!! ...

ما رأيكم هل يمكن أن يتحول التعليم مستقبلا .. للتعليم الملخص أو ايضا هل يمكن ان تنقرض الكتب لحساب الفديوهات خصيصا لو تقدرمت تقنيات تحرير و انشاء الفديوهات .. ! .. هل سيكفي سلسلة افلام و ثائقية او على نمط الوثائقية تحوي على معلومات بشكل مركز .. هل تسكفي لتكون مصدر معلومات اكاديمي

و علمي ؟