لم أكن أعطي اهتمامًا كبيرًا لاسم دار النشر سابقًا، حتى انتبهت لكثرة سؤال متاجر الكتب عن دار النشر حينما أسألهم عن كتاب بعينه. بعد فترة بدأت أنتبه لمسألة دار النشر، وعرفت أسماء لامعة مثل جرير والعبيكان، وكذلك الدار المصرية اللبنانية، ناشرون، وهنداوي. هذا بالطبع غير الأسماء المعروفة في بلدي مصر، مثل دار الشروق، دار الهلال، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونهضة مصر.

بعد فترة بدأت ألحظ عدة أمور:

  • دار نشر مثل جرير تختص بالكتب المترجمة، وقلما تجد كاتبًا عربيًا يكتب فيها. كذلك أسعار الكتب الخاصة بهم مرتفعة جدًا، قد تصل لأرقام خيالية في بعض الأحيان (كان في معرض الكتاب كتب لمكتبة جرير ثمنها 450، و500 جنيه).
  • العبيكان تعطي جانب معتبر للكتاب العرب، بجانب الكتب المترجمة.
  • جرير تركز على كتب التطوير الذاتي والاهتمام بالصحة والمبيعات والتجارب الملفتة، وكل ما له اسم لامع وبراق وكاتب عالمي مشهور.
  • دار مثل الهيئة المصرية العامة للكتاب أسعار كتبها رخيصة بشكل لا يُصدق (أحيانًا يكون سعر الكتاب 3 أو 5 جنيه) وبالطبع جودة الطباعة فقيرة، ولكن القضية في المواضيع. المواضيع التي تختارها الهيئة المصرية العامة للكتاب لا تلقى الكثير من الاهتمام من عموم القراء مثل المواضيع التي تختارها مكتبة جرير على سبيل المثال. أي أن كتبها تصب في تخصصات واهتمامات معينة.
  • دار الشروق خليط كبير جدًا بين الكتب والروايات العربية لكُتَّاب عرب، والمترجمة، والمستوردة (وجدت لديهم مطبوعات مكتبة جرير). ومتوسط أسعار الكتب لدى دار الشروق مرتفع نوعًا ما مقارنة بالهيئة المصرية العامة للكتاب، ويقترب بالطبع من جرير.

الخلاصة .. ارتبط في ذهني أن القيمة متواجدة لدى المكتبات الفخمة فقط، من التي تبيع الكتب المترجمة، بسعر مرتفع. حتى أنني كنت في فترة من حياتي، اسأل عن مكتبة جرير وأين تُباع كتبها، وليس على عنوان الكتاب الذي أحتاجه. وكأن السعر المرتفع يشير لي أن القيمة العلمية المأخوذة من الكتاب مرتفعة، على الرغم من أن السعر فعليًا مبالغ فيه ولا يُقارن بتكلفة الكتاب الفعلية.

قام أحد أصدقائي بعمل تجربة: طبع 10 نسخ من كتاب "The 4 Hour Work Week" لدى مطبعة متوسطة، فكان إجمالي التكلفة 70 جنيهًا فقط. نعم النسخة متواضعة قليلاً، ولكنها تلقي الضوء على تكلفة الطباعة الفعلية كيف تكون. في حين أن النسخة الأصلية من الكتاب لدى جرير بـ 350 جنيه تقريبًا.

حقيقة لا أدري السر في هذه المسألة، وفي هذه الأسعار المبالغ فيها للكتب. فحتى مع مراعاة مصاريف التسويق، والتشغيل، ونصيب الكاتب، يظل الكتاب مرتفع الثمن بشكل غير واقعي.

فهل هناك أمر ما لا أعرفه في هذه المسألة؟