يُطلق عليها اختصارًا IQ واشتهرت بهذا الاسم، وهي اختصار Intelligence Quotient أي نسبة الذكاء. وهي تشير إلى مجموعة من الأسئلة الرياضية والمنطقية التي يتم من خلالها اختبار مستوى ذكاء الفرد.

حسب تقسيم أكاديمية نيرونت السويدية، قسم الذكاء، فالذكاء البشري ينقسم إلى 10 مستويات:

  1. درجة ذكاء أقل من الحد العام للذكاء : 58 - 68
  2. الحد العام للذكاء في حدوده الأولى : 68 - 80
  3. درجة ذكاء جيدة، الحد العام : 80 - 115
  4. درجة ذكاء جيدة جداً، أعلى من الحد العام : 115 - 122
  5. درجة ذكاء ممتازة جداً ويقترب من حدود العبقرية : 122 - 135
  6. درجة ذكاء ممتازة جداً وموهوب يكاد يكون عبقرياً : 135 - 145
  7. ذكاء في درجة العبقرية : 145 - 165
  8. ذكاء بشكل كبير : 165 - 185
  9. ذكاء شديد ونادر جداً : 185 - 200
  10. درجة مذهلة من العبقرية لا تكاد تكون موجودة : 200 - فأكثر

 يحتاج الإنسان العادي إلى أن يكون في المستوى الثاني من هذه القائمة – الحد العام للذكاء – حتى يمكنه التعامل مع المجتمع والمؤثرات الخارجية بشكل آمن، ويمكنه الاستمرار في حياته. المستويات العليا من الذكاء – من أسفل لأعلى – تتناسب طرديًا مع حساسية الوظيفة التي سيشغلها صاحب هذه النسبة. على سبيل المثال، عام 2006 قامت جوجل بعمل لوحة إعلانية Billboard عليها إعلان توظيف. لم تطلب فيه مواصفات معينة، ولكن عرضت مسألة رياضية، على من يقوم بحلها أن يتصل بشركة Google. المسألة الرياضية كانت من التعقيد، بحيث لم يستطع حلها إلا من تجاوز مستوى ذكاؤه 170.

ما هي إذًا أكذوبة اختبارات الذكاء؟

 اختبارات الذكاء المذكورة تقيس مستوى معين من الذكاء. وهو الذكاء الرياضي والمنطقي. الذكاء المعني بربط الأمور ببعضها البعض، واستنباط الشكل النهائي الذي ستكون عليه الأمور. حسنًا .. هذا النوع من الذكاء قد يصلح للعمل لدى جوجل، ولكنه لن يصلح لتوفير إشباع عاطفي لأبنائك وزوجتك. فعلاقتك المنطقية أو الرياضية بأبنائك ستقتضي أن تقوم بتوفير مسكن ملائم، ومصدر جيد للدخل، ومستوى معيشي محترم. ولكن صاحب هذا المستوى من الذكاء، قد لا يتحمل ضجيج لعب أبناؤه في الحديقة .. قد لا يتحمل حديث زوجته عن المشاكل التي واجهتها في التسوق .. قد لا يتحمل اللحظات التي يطلبها ابنه فيها الاستماع إلى أسئلته وشكاواه .. قد لا يتحمل زيارة تقليدية لمدرسة ابنه لمقابلة المدرسين .. أقول (قد)، فلكل قاعدة شواذ. الذكاء المنطقي يمثل فعليًا ثُمن (1\8) الذكاء الفعلي من ثمانية أنواع حسب تصنيف دكتور هيوارد غاردنر من جامعة هارفارد.

• الذكاء اللفظي اللغوي • الذكاء المنطقي الرياضي • ذكاء الإيقاع الموسيقي • الذكاء البصري المكاني • الذكاء الحركي والعضلي • الذكاء بين الأفراد • الذكاء النفسي الذاتي • الذكاء الطبيعي

 كل نوع من الأنواع السابقة يمثل بندًا مستقلاً في حياة الإنسان العقلية. ويتفرد كل واحد منا بنوع معين من أنواع الذكاء الثمانية المعروضة، فنجد الصحفي والكاتب والروائي يتفوق في الذكاء اللفظي، والمهندس والفنان يتميز في الذكاء البصري والمكاني، والرياضي والحرفي يتميز في الذكاء الحركي والعضلي، وهكذا مع أنواع الذكاء المختلفة.

أي أن اختبارات الذكاء تقيس نوع محدد من الذكاء، وليس كل أنواع الذكاء. قد تحب يومًا إجراء اختبار ذكاء (عليك بهذا الرابط إذًا:

https://goo.gl/MtF2Wv)

ولكن لا تجعل النتيجة تصدمك إن كانت قليلة، أو تفرحك إن كانت مرتفعة. فأنت في الحقيقة لك ميول عقلية خاصة، قد تكون مرتبطة بهذا الاختبار وقد لا. فلا تجعل هذا الأمر يثير قلقك.

هل قمت بعمل اختبار ذكاء من قبل؟

روابط مفيدة:

http://www.alarabiya.net/ar...