https://suar.me/Bj0zy

هو ثابت بن قرة بن عرفان الحراني، وكنيته أبو الحسن وهو عالم عربي مسلم اشتهر بعمله في الفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى. ولد في مدينة حران الشامية.

و قد عمل في الجامع الكبير في مدينة حران لينتقل بعدها إلي مدينة الرقة لينشأ مدرسة عليا لتعليم الفلك و الفلسفة و الطب و كان من أهم تلاميذه البتاني و سنان بن إبراهيم وبعد إنشاء هذه المدرسة إنتقل إلي بغداد عاصمة العلم والإزدهار في عصرها.

وكان لديه عدة أعمال عظيمة تدل علي نبوغ العالم الشهير فقد إكتشف معادلة الأعداد المتحابة وقد كتب نظرية الأعداد و وسع إستخدامها لوصف النسب بين الكميات الهندسية و هي الخطوة التي لم يقم بها اليونانيون, و هذا العمل ترك له بصمة واضحة في تغيير مسار علم الرياضيات و قد قام أيضا بشرح نظرية فيثاغورس لتلاميذه وهذا يدل أن العالم كانت لديه نوايا في نشر العلم لتكون الأجيال القادمة أكثر تقدما و تطورا .

و لعل من اعظم اعماله هي أنه أو ل من إستطاع إحتساب طول السنة الشمسية حيث حددها ب 365 يوما و6 ساعات و9 دقائق و12 ثوان أي أنه أخطأ بثانيتين فقط

و يجيد العالم عدة لغات منها السريانية والعربية واليونانية وترجم عدة مؤلفات من اليونانية للعربية كأعمال أبولونيوس وارخميدس واقليدس وبطليموس ايضا قام بتنقيح ترجمات حنين بن إسحاق حول أعمال اقليدس وبطليموس كالمجسطي والجغرافي لبطليموس كما ترجم اعمال ارخميدس التي اعطى بها وصف للأجسام سباعية الأضلاع التي لم يتم اكتشافها حتى القرن ال20 بعد ان كانت ضائعة.

المصادر

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF_%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA

https://www.syr-res.com/article/1746.html

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA_%D8%A8%D9%86_%D9%82%D8%B1%D8%A9

http://www.mawhopon.net/?p=4343