حصلت منذ فترة، -سنة ربما- على هدية رمزية من احدى صديقات امي.. حيث زرناها بعد عودتها من السفر...

كانت الهدية مرآة صغيرة عليها صورة دمية يابانية، بتصميم اخضر..

استخدمت هذه المرآة ولا تزال في حقيبتي.

https://i.suar.me/YWJrQ/s

https://i.suar.me/9ENVP/s

اردات اختي اليوم اخذها لانها اعجبتها، ولكنني رفضت، لأنه لديها بديل، اليوم تأملت فيها جيدًا، -أليس مبكرًا؟ ^^- وكتبت اسم العلامة التجارية لأبحث عنها اكثر...

اسم العلامة التجارية هو kimmidoll (1) وهي متخصصة في الهدايا من نوع معيّن.

ما الذي دعاني للكتابة عنها؟

لأنه لها طريقة لطيفة في صنع منتجاتها، أو بالاحرى خلق معنى جديد للمنتجات. وبالتالي صلة بينها وبين المشترين، سواءًا أكانت (دمى، مرايا، مذكرات...) وتقوم بذلك من خلال خلق شخصية خاصة بكل دمية..

وهذه الخضراء اسمها chizuru، وهي تمثل التواضع:

https://i.suar.me/AJEne/m

...

وفي الموقع تجد كل الدمى ورموزها..

بالتالي، أنت عندما تهدي الهدية، فلا تعطي شيئًا ماديًا ولا تعطي معنى محبتك الذي صنعته انت، بل تعطي معنى خاص بهذه الهدية، هذا المعنى لم تصنعه انت ولا من اعطيته الهدية، ولكنه جزء من الهدية، وبذلك أنت تهدي شيئين، ولاختيارك معنى اكبر من المعتاد... المهم هذا ما جال في بالي فقط.. في الواقع لقد دفعني للبحث عن معنى chizuru، التي بحوزتي.. لماذا تشيزورو تشير للتواضع؟

لقد اقحمت نفسي في عدة مواقع يابانية لم افقه شيئًا فيها.. ولكن وجدت انها تعني "الالف رافعة" في ويكيبيديا لا اعلم لمَ تعني ذلك، ولكن المعنى خلف الاسم يختلف حسب الموقع في الاسفل:

فيما معناه ان الاسم يشير او مأخود من اسطورة يابانية قديمة تقول أن الشخص الذي يطوي ألف اوريغامي -فن طي الورق- بنفسه خلال سنة واحدة، فإنه سيحصل على الحظ السعيد الأبدي أو على أمنية واحدة... (2)

لقد وجدت ان هذه موقع العلامة في استراليا، ولكن تستوحي الافكار من الجمال الشرقي، وهي مأخوذة من نوع من الدمى الخشبية اليابانية، تسمى kokeshi ،

https://i.suar.me/xELoX/m

بحثت عن هذه قليلًا، ووجدت ان لها قيمة جمالية في الثقافة اليابانية، ولكنني لم افهم جيدًا ما أصْل هذه الثقافة؟ ولست متأكدة انني فهمتها بشكل صحيح "اظن انها كانت تُهدى للسائحين الذين يزورون احدى الينابيع الساخنة في اليابان...

لكن يبدو أن لها تأثيرًا جيدًا وألهمت الفنانين لصنع انواع جديدة مثل دمى Momiji , والتي تتضمن داخلها قطعة تسمح لك بإدخال رسالة سرّية فيها، وتستخدم للتعبير عن المحبة، حيث يتبادلها الاصدقاء مُمرّرين رسالة سرية بداخلها للآخر..

https://i.suar.me/JeV79/m

وبشكل غير مباشر اوصلني هذا الموضوع إلى موضوع عن ثقافة الاهداء اليابانية والتي تُسمّى omiyage، كلما فتحت صفحة ويكيبيديا الخاصة بها، يتم تحويلي لصفحة"Souvenir"، لذلك الموضوع الذي وجدته لم يكن عن معناها فقط، بل ارادت الكاتبة تبيان الفرق بين omiyage وبين Souvenir ايضًا... (3)

لقد ذكرتني هذه الدمى بشكل دمى المتريوشكا الروسية التي تدخل كلها في واحدة كبيرة... لم هذه الدمى جميعًا لا تحوي على الاطراف؟

حسنًا بينوكيو لديه اطراف... ذاك الفتى الخشبي الكاذب، الذي يتمنى أن يكون حقيقًا، ذا روح..

....

اتسائل هل صديقة امي تعرف معنى هذا؟ أتعني ان تهديني المعنى؟... (4)


1) kimmidoll:

http://kimmidoll.com/characters/

2) معنى اسم chizuru:

https://www.behindthename.com/name/chizuru/submitted

3) تدوينة omiyage ليست تذكارًا:

http://www.travelsintranslation.com/2014/03/omiyage-culture-japan/

4) لا أظن ذلك


Chizuru قبل وبعد

قبل :

https://i.suar.me/71qP2/m

بعد التجديد:

https://i.suar.me/wNWrd/s