في وطننا العربي هناك عادات وجب على الجميع تجنبها وعدم القيام بها ، وعلى الأرجح ، من تُسول له نفسه القيام بإحداها فانه سيبدو غريبا وشاذا وسط هذا المجتمع ، فماهي هذه العادات ؟؟

الإلتزام بالطوابير :

الطابور ما الطابور وما أدراك ما الطابور ، إن من أكثر الأمور التي قد تجعلك محطّا لضحكات وسخريات الآخرين في بلداننا العربية هي الإلتزام به ، فاحذر أيما حذر من أن تقوم بهذا الفعل الشائن ، فالأجدر والأصح ان تتجاوز الطوابير اينما وجدتها ، يقول علماء النفس (العرب طبعا) أن هذا سيجعل منك شخصية تمتاز بالثقة والشجاعة وذاتَ قدرة ٍعلى تخطي العقبات وتجاوز الصعاب .

رمي الفضلات في الأماكن ##المخصصة :

لنفرض مثلا أنك إشتريت علبة معدنية لتشربها في الطريق وبعد الإنتهاء أبقيت العلبة في يدك إلى أن وجدت سلة مهملات فقمت برميها فيها ، ماذا سيحصل تاليا حسب رأيك ؟

في الواقع اذا تجرأت وقمت بهذه المخاطرة فانك ستثير على الأغلب ضحك المارة وان كنت برفقة صديقك فسيجعل منك وسيلة للضحك والإستهزاء بين أصدقائك الآخرين ، يقول حكيم عربي في هذا السياق : "اينما وجدت حاوية المهملات فقم برمي ما سترمي بجانبها فحاويات القمامة في الوطن العربي يجب ان تكون خالية تماما " .

قراءة الكتب في القطار او إحدى الأماكن العامة:

إذا كنت في اليابان أو أوروبا فقراءة كتاب في إحدى الأماكن العامة يعني الكثير ، اما إذا كنت في هذا الوطن العربي فإياك ثم إياك أن تنخدع وتقرأ كتابا هناك ، وعلى الأغلب إن فعلت هذا فستنهال عليك الضحكات من كل حدب وصوب أما السخريات فحدث ولا حرج ، ستكون في نظر الآخرين مجرد شخص مدّعٍ للثقافة وعلى الأغلب سيقع تذكيرك بما فعلت في كل المناسبات .

التقينا قبل فترة بابراهيم احمد وهو عربي سولت له نفسه قراءة كتاب في احدى الأماكن العامة ( لا تعجب فالنفس أمارة بالسوء) وقال لنا : "لقد ارتكبت خطأ في ذلك اليوم ، لااا ، الرحمة ! الجميع يضحك علي الآن " .

وفي هذا السياق ومن هذا المنبر أحذرك أيضا أن تقول أنك قرأت الكتاب الفلاني ، أن تذكر إسم أحد الكتاب أو الرواة او العلماء أو أن تثري النقاش بإحدى مقولاتهم فهذا سيسبب لك الإحراج ويضمك إلى صديقنا {أحمد إبراهيم} .

يقول المثل السويسري : " اذا كان ثوبك أبيض فلا تقترب من بائع الزيت "

اما أنا فأقول : "إذا كنت تعيش في إحدى الدول العربية فإحذر من القيام بهذه الأفعال !!!"

،،،

##أﺳﻔﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺔ ،

ﺣﻨﺖ ﺭﺅﻭﺳﺎ ﻟﻢ ﺗﻨﺤﻨﻲ ﺍﻻ ﻟﻬﻢ .... ##ﻭﺍ ﺍﺳﻔﺎﻩ

ﺍﻳﻦ ﺍﻧﺘﻢ ﻳﺎ ﻣﻦ ﻓﺘﺤﺘﻢ ﺍﺳﻮﺍﺭ ﻛﺴﺮﻯ و ﻗﻴﺼﺮ ...

ﺍﻳﻦ ﺍﻧﺘﻢ ﻳﺎﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻮﻣﻜﻢ باﻻﻧﺪﻟﺲ ﻣﻨﺒﻌﺎ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺍﺟﻤﻊ ...

ﺍﻳﻦ ﺍﻧﺘﻢ ﻳﺎﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻻ ﺗﻐﻴﺐ على ﺑﻼﺩﻛﻢ ....

،،،

{{ذاهب لأوبخ الريح التي أسقطت أوراق الكرز}}

         #-من هايكو ياباني-

دمتم بود ،