https://suar.me/PEQY2

فراس السواح، باحث سوري في الميثولوجيا والأديان، كتبه مختلفة عن بعضها رغم أنها تعالج نفس القضايا لذا فلا تكرار في كلامه، اكتشفت في الصفحات الأخيرة من كتابه "دين الإنسان" أن له قدرة رائعة وأسلوب جميل في تبسيط العلوم، ربما كان من أفضل التبسيطات التي مررت عليها في حياتي، فقد شرح عدة تجارب علمية ومعادلات فينمان باسلوب سهل وسلس واستدل بها على قضيته، بحوثه في علم الأديان منطقية وممتعة وحيادية بشكل غريب حتى أنني عدت لا أعرف له دينًا، كتابه "لغز عشتار" كانت بدايتي معه وكان كتابًا جميلًا بحق وبداية جيدة لتاريخ الأديان عمومًا رغم أنه كان من المفترض أن يركز على شخصية عشتار فقط، ولكنه انطلاقًا من هذه الشخصية استطاع اسقاط بحثه على كل شئ من عادات وتقاليد لدى الشعوب الحالية، والحقيقية في بداية قراءتي "لدين الإنسان" ظننت أن الكاتب عاد وبدأ ينقد نفسه، ويقول عكس ما قاله في لغز عشتار، ولكنني أكتشفت في النهاية أنه لا تعارض بين كلامه في أي من كتبه.

فراس السواح من أقل الكتاب شهرةً رغم أنه تقريبًا يعد أفضل كاتب وباحث عربي في الأديان، فهل تعرف من ينافسه في مجاله؟ هل قرأت له من قبل؟ ما أفضل كتبه؟ هل تختلف معه في أمور وما هي؟ وأخيرًا بعد كتاب "لغز عشتار" ظننت أن فراس السواح لا ديني، وبعد كتاب "دين الإنسان" أسأل الآن: ما هو دين السواح؟

صفحته على ويكيبديا: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%A7%D8%AD

أشهر كتبه: مغامرة العقل الأولى، لغز عشتار، دين الإنسان، موسوعة تاريخ الأديان -ليست متواجدة على الانترنت إن وجدتها أعلمني-.

أه، معضلة أخرى، هذا الرجل يشبه أحد الممثلين المصريين ولكنني لا أتذكر اسمه، اذا تذكرته أخبرني.