يوسف زيدان لمن لا يعرفه، كاتب وفيلسوف مصري، ومتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، له مؤلفات حول التصّوف و التاريخ و التراث الإسلامي و روايات أدبية.

بدأت شهرته تتسع بعد فوز روايته عزازيل بجائزة البوكر لعام 2009، و هذه الرواية هي التي لفتت نظري لهذا الكاتب.

بدايةً اقتنيت الرواية التي هي واحدة من روايات أخرى كثيرة كتبها كظل الأفعى- النبطي-محال و غيرهم، و لضيق صبري على الروايات بدأت بكتابه كلمات، التقاط الماس من كلام الناس و هو بمجمله مجموعة من المقالات المتفرقة التي كتبها الكاتب على مدى سنوات، يقوم بها بالعودة إلى أصل الكلمات و المصطلحات الدارجة بين الناس سواء المحكية أو الفُصحى.

لم أكد اصل للربع الأول من الكتاب حتى عرفت ما أنا بخضمه، ففي مقالة له يُهاجم صلاح الدين الأيوبي بشدة، فيبدأ بالتسخيف من أهمية المعارك التي خاضها، و يقول بأن معركة حطين مثلا التي انتصر بها على الصليبين عام 1187م ما هي إلا واحدة من معارك أُخرى كثيرة خاضها و فشل بها و كانت هي أي حطين من القلائل التي انتصر بها ، و يتسائل لمَ كل هذا الهرج و المرج حول هذه المعركة؟ ثم يمضي في ما يدعي و يصف صلاح الدين بأنه قائد دموي متوحش عاث فساداً و قتلاً بالفاطميين، و أن هذا الأمر الذي لم يُعجب نور الدين زنكي فجهز جيشه ليقاتل صلاح الدين و لكن يُتوفى قبل أن يتمكن من هذا.

يمضى يوسف زيدان في ما يقول من "ادعاءات" فيقول أن المسجد الأقصى ليس هو هذا المسجد الذي نعرفه، و يشكك في رحلة المعراج و يصفها بالأسرائليات، و أمور جدلية أخرى لم أستطع حصرها..


بعد أن اصطدمت بآراءه الحادة بدأت بالبحث عن مقابلات له على اليوتيوب و مما وجدت أنه في البرامج التي يُستضاف بها فأنه تقريباً لا يتم نقاشه أو جداله حول ما يدعى بل يُكتفى بأن يُذكر أنه الأديب الدكتور الذي يعرف أكثر منا جميعاً، و كأنه في حصانة عن أن نشكك فيما يقول لاختصاصه في التراث العربي و مخطوطاته.

لنُسلم بصدق كل ما يقول فرضاً، هل كان من الممكن أن تكشف هذه الأمور بطريقة أكثر لطفاً ؟

أكان عليه أن يراجع نفسه قبل أن يقول ما يقول و يقّدر التداعيات السياسية و الثقافية التي نتجت عن ما يكشفه؟

ما الذي جناه حقاً من تدمير صورة قائد فتح القدس قبل مئات السنين؟ أكان ليضره أن نتعلق بتلك البقعة المضيئة في تاريخنا؟

ثم أتسائل حول يوسف زيدان و معدنه، و كأنه يجب أن يوجد هذا الصنف من مثيري الجدل و الفوضى، ما مدى أهمية رأيه في الإعلام هل ليشكل أي فرق في قدرتنا على نقد التاريخ أو التراث؟

...وهل إثارة الجدل تسبب الإدمان ليلقى بالتعليقات الغريبة واحداً تلو آخر؟


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81_%D8%B2%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86

https://www.youtube.com/watch?v=8MUKRHZ9lPA