"نحن خارج التاريخ"

صراحة ابراهيم البليهي رهيبة, فهو في هذا المقطع يتحدث عن تخلف العرب و اعتمادهم على الغرب بكل شيء، هو فعلاً يصف حالنا بأصدق الكلمات و يوجه ضربة بالصميم للفكر العربي المتخلف.

فيديو نحن خارج العالم لابراهيم البليهي:

https://www.youtube.com/watch?v=ql6PRJZla-I

أشار البليهي بصورة رائعة إلى أن مشكلتنا هي بطريقة التفكير و هي فعلاً كذلك...العديد من الدول استفاقت بعد الحرب العالمية الثانية مدمرة متخلفة عن باقي الأمم مثل ألمانيا, فاسفادت من هذه الصدمة الحضارية و هذا الفارق بينها و بين باقي الدول و خلال سنوات معدودة عادت لتتصدر دول العالم بالصناعات و غيرها.

أمّا نحن العرب فعلى عكسهم حيث أنه بعد تخلصنا من الإنتداب, لم نستفد شيئاً من أي صدمة حضارية، و إلى الآن تجد الكثيرون من العرب يفتخر بأن ابن الهيثم و ابن النفيس و الكندي هم عرب أو مسلمون, و تراه يضرب أشعاراً بعظمة العرب في ذلك الزمان و عن الإنجازات العظيمة في الطب و الفلك و الرياضيات و إلى آخره.

متى نتوقف عن هذا التفكير؟ متى ندرك حقاً أننا فعلاً خارج التاريخ و لا أحد يعبرنا إلّا ليستفيد من مواردنا, و أن لا أحد يقيم لنا لا وزن علمي ولا اقتصادي و لا شيء؟ نظل متمسكين بأمجاد العلماء العرب التي لا فضل لنا بها أساساً، و التي مضى عليها الزمن، نظل نستحقر باقي الشعوب من الصينيين و اليابانيين و الهنديين و أحياناً الأفارقة و كأننا نحن استطعنا أن نصنع شيئاً يفيد العالم، و عندما لا نحقق شيئاً فلا يوجد أسهل من إلقاء اللوم على نظرية المؤامرة على العرب.