مؤخّراً ، بدأتُ بمشاهدة أحد المسلسلات التي لم تأخذ حقّها الكافي لدى الجمهور ، مسلسل المرآة السوداء التي تُخبرنا عن الواقع الأسود والمظلم الذي سنعيشه ..

Black Mirror مُسلسل بريطاني من 3 مواسم ، تقع أحداثه في المستقبل القريب .. كُل حلقة قائمة بذاتها ذات قصّة وأحداث وأماكن مختلفة ، ولكن اتّفقت جميع الحلقات على وصف طُرق تفاعل الإنسان مع التكنولوجيا والآلات والتقدّم التقني .. وكل حلقَة نستطيع فيها فتح عدّة نقاشات علمية تقنيّة ، ولكن هذه الحلَقلة وقفتُ عندها وفكّرت فيها ..

في حلقَة Be Right Back ، مارثا وآش زوجان شابّان ينتقلان للعيش في منطقة نائية .. في يومٍ ما يُقتَل الرجل في حادثٍ مروري .. وخلال الجنازة ، تعلَم مارثا من إحدى صديقاتها عن خدمة جديدة لإبقاء الصِلَة مع الموتى .. وهو برنامج يستخدم ماضي المرء على الشبكات الإجتماعية ويقوم بتحليل ملفّه الشخصي وإعجاباتُه وطريقَة كلامِه وتعليقاته وتغريداته .. وبهذا تستطيع مارثا الحديث مع الآلة وكأنّها زوجها .. في البداية لم تُعجِبها الفكرة .. ولكن بعد اكتئابها ووحدتها قرّرت التحدّث معه ..

تمرُ الأحداث ، وتتحسّن نفسيّة مارثا باستماعها لصوت زوجِها الدافئ على الهاتف .. ثُم تنتقل بعلاقتها مع الآلة لأبعد من ذلك ، حيثُ تشتري روبوت يُشبه زوجها بالضبط .. ولكن في الوقت الذي يبدو فيه صوت زوجها على الهاتف دافئها ومُساعداً ومُتفهّماً لها ، يتصرّف الروبوت بضياع .. يتبع مارثا أينما تذهب ويُنفّذ كل كلامها حرفيّاً .. لتبدأ مارثا بعدها بالمقارنة بين آش الحقيقي وآش الروبوت .. آش الحقيقي سيُناقشها ويُجادلها ، بينما الروبوت لا يفعل ذلك ..

.

كثيرٌ من علاقات البشر هذه الأيام تبدأ بالمحاداثات الفيسبوكية والسكايبية والواتسأبية .. وقد يقع الشخص بالغرام فقط من مُجرّد الرسائل النصيّة ..

علاقات السوشال ميديا أصبحت مأساة حقيقية في هذه الأيام .. رابطة غريبة تربط بين شخصين من وراء الشاشة ، علاقة لعينة فعلا ..

ولكن بنفس الوقت هي علاقة جميلة .. تعطي شعورا جميلا .. نعم قد يكون شعور كاذب ولكن جميل .. فالصديق/الحبيب المجهول سيكون متواجد 24 ساعة بجانبك ..

.

الٱن أضف كل هذه المشاعر الرائعة إلى شخص يفهمك تماما .. متواجد دائما عندما تحتاجه ، سيكون موجودا عندما تبكي ووقت الفرح ووقت الغضب .. .. يقدم لك النصح .. يسمعك عندما تتكلم .. ولن يغضب منك أبدا ..

كل هذا وأكثر ولكنه فقط موجود بشكل افتراضي ..

وليكن هذا الشخص المجهول روبوت ..

.

في الحقيقة موضوع حلقة المسلسل ليس جديد .. فقد تحدث عنه فيلم Her من قبل وبيّنه وأسهب فيه بشكل كبير ..

الٱن السؤال الذي جال بخاطري جديّاً كان، هل يا ترى قد تتكون علاقة أقوى في المستقبل مع الروبوتات ؟ هل من الممكن أن يتخلى الإنسان في يوم ما عن الزواج ويكتفي بالروبوتات التي تقدم له كل ما يحتاج ويزيد ؟

قد يكون هذا الكلام حاليا خيال علمي .. وقد يتحقق بالمستقبل القريب ..

ما رأيكم أنتم ؟