الكثير يتسائل عن السبب الذي جعل العالم العربي على ماهو عليه الآن (صراعات, حروب ,فتن ,قتل , تحريض, تحرش) وهو فعلا موضوع يستحق البحث والنقاش وربما تكون أطروحة بحث ممتازة لطلبة علم النفس والسلوك.

وتحت هذا الموضوع يمكن طرح الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن الكثير ممن عكفوا على تفسير بعض مظاهر التخلف التي تنتشر في معظم المجتمعات العربية ومن يبن هذه الأسئلة :

1- لماذا يقوم بعض الأشخاص بتتبٌّع فكر معين والتعصب له وتمجيد مؤسس أو رئيس هذا الفكر وأحيانا التضحية بحياته من أجل حماية هذا النوع من الفكر ؟

2- ما إسم الهرمون الدماغي الذي يجعل شخص ما يثور في وجه شخص آخر و البدء في شتمه والصراخ بأعلى صوت في وجه وربما التخطيط لقتله وكل ذالك لإنه قام بإنتقاد أفكاره و معتقداته ؟

3- كيف يمكن أن يوجد كل هذا الكم من القنوات الدينية وهذا الكم من الخطب في المساجد و التي تصدع رؤوسنا بضرورة الإلتزام بالدين والتحلى بالأخلاق و مبادئ الإسلام ومع ذالك تجد في الكثير مظاهر الإنحلال الأخلاقي و التحرش والفتنة والسب والشتم والقذف التحريض على القتل والغريب أن النقاط الخمسة الأخيرة يطبقها الكثير ممن يسمون أنفسهم علماء دين .

4- لماذا يصر البعض على أن كل المشاكل والكوارث والحروب التي تحدث في العالم العربي سببها الأول والأخير هو الدول الغربية وإسرائيل وأن العرب مغلوب على أمرهم ولا يستطيعون التوقف عن قتل بعضهم ؟

5- كيف يمكن أن يوجد هذا الكم من الإنتاج التلفزيوني والسينمائي الهابط ولكن من النادر أن تجد عمل فني يخاطب العقل ويحاول أن يصلح بعض من مظاهر المجتمع السلبية ؟

6- ما الذي يجعل شخص ما (والأغلب أنه لم ينجز شيئا ذو قيمة بحياته) ينظر إلى شخص من جنسية أخرى أو لون آخر بطريقة دونية وأنه أقل منه و يقوم بمعاملته بأسوء الأساليب ؟

7-لماذا ينظر بعض الرجال إلى المرأة وكأنها آلة لإعداد الطعام وغسل الصحون وتنظيف الملابس و لتلبية الرغبات الشخصية وأحيانا ككيس ملاكمة يركله ويصفعه كلما أحس بالضيق, ويمنع عليها منعا باتَّا العمل وقيادة السيارة وأحياناً الخروج من الأساس ؟

8- ما إسم المتلازمة التي تصيب المسؤولين وذوي المناصب القيادية والتي تجعلهم يتمسكون بمناصبهم وكراسيهم كما تتمسك الكلاب بالعظام ؟

9- ما العقدة النفسية التي تصيب الأشخاص والتي تجعلهم يستحضرون الإنجازات والمكانة العالية التي حققها العرب والمسلمون قبل 1000 سنة كلما تحدث شخص ما عن مدى تخلف العالم العربي ؟

10- ما هو العقار الذي يجعل شخص ما يصدق أي شئ يراه ويسمعه في إحدى القنوات الفضائية حتى ولو كان هناك الكثير من القنوات والمواقع التي تنكر ما تقوله هذه القناة ؟

هذه بعض الأسئلة التي تدور في ذهني كلما رأيت أحد الظواهر التي أرى أنها إحدى أسباب تخلف الأمة العربية وإذا كان لديك بعض التساؤلات أيضا فأكتب بعضا منها لعلَّنا نحصر الأسباب التي جعلت العالم العربي على ماهو عليه.