في البداية هذا الموضوع لا يعدو كونه تفكير بصوت عالي وعصف ذهني لإفكار غير مكتملة وقناعات منقوصة بدأت بنقاشي مع أحد المدخنين وإنتهت هنا.

بالطبع حكم تدخين السجائر الشرعي المجمع عليه هو التحريم وقد ذكر ابن باز في أحد فتاويه أنه قد ثبتت حرمته.

التدخين ثبت عندنا أنه محرم، وقد علمنا أسباباً كثيرة لتحريمه من أضراره المتعددة فهو محرم بلا شك، لأنه يشتمل على أضرار كثيرة بينها الأطباء وبينها من استعمله، فالواجب على كل مسلم تركه والحذر منه، لأن الله حرم على المؤمن أن يضر نفسه، فهو يقول سبحانه: ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة، ويقول جل وعلا: ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً، فالواجب على كل مؤمن وعلى كل مؤمنة، الحذر من كل ما حرم الله، والحذر من كل ما يضر دين العبد وبدنه ودنياه، فالله أرحم بعباده منهم بأنفسهم فقد حرم عليهم ما يضرهم، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (لا ضرر ولا ضرار)، وهذا التدخين ضار ضرراً بيناً بإجماع أهل المعرفة، من أهل الطب، وبإجماع من عرفه وجربه وما فيه من الضرر العظيم

أين الإشكال ؟

الثابت في كل فتاوي التحريم أن مناط التحريم هو الضرر الطبي الثابت للتدخين على المدى الطويل في مقابل فوائدة المعدومه، لكن هل فعلًا التدخين بلا فوائد ؟؟ إذن لماذا يشعر الناس بالسعادة والراحه لممارسة تلك العادة السيئة بل ويعجزون كثيرًا عن التخلي عنها؟

عمليا النيكوتين الذي يحصل عليه المدخن يعمل على تحسين حالته المزاجيه ويطلق الدوبامين المسئول عن شعوره بالراحة والسعادة وهو نفس المركب الذي تحصل عليه عند ممارسة الجنس أو تناول السكريات مثلا، والنيكوتين ينتمي لنفس فصيلة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة وغيرها وهي مجموعة منشطة للدماغ بشكل فعال، لذا فالمدخن تنفض إنتاجيته تمامًا مثلما تنخفض إنتاجية مدمني القهوة وقد يتحول في أغلب الأحيان لشخص عصبي سريع الأشتعال فهو يري التدخين مشابهًا لتناولك كوب القهوة الصباحي فهو بالنسبه له مفيد جدًا كما تراه أنت ضار جدًا.

الإشكال هنا أنه لو ثبت ضرر التدخين المحقق على المدى طويل فهناك أمور أخرى كثيرة كالوجبات السريعة مثلا أو ما يعرف بال Junk foods لها ضرر محقق وكارثي أيضًا على المدى الطويل فمثلا لو كان التدخين يقتل ١٠٠ الف بريطاني سنويًا فالجرعات العاليه من الدهون والأملاح تقتل ٤٠ الف، فهل ما يقتل ١٠٠ الف حرام بينما من يقتل ٤٠ الف حلال ؟؟ السكر نفسه الذي تتناول به كوب القهوة دخل ضمن قائمة القتله المفروض منعها مثل التدخين بحسب رأي بعض الباحثين فهو لا يقل خطرًا عن الكوكايين والتدخين.

ماذا ترى هنا وكيف ترد مثل تلك الإشكالات ؟ هل ترى مغالطات منطقيه في مثل تلك الحجج ؟ هل التدخين و الوجبات السريعة سيان فلو كان هذا حرام فالآخر حرام ؟

مصادر

  1. إدمان الأطعمه السريعه مثل الهيروين http://goo.gl/rrXRRk

  2. الأطعمه السريعه تقتل ٤٠ الف بريطاني http://goo.gl/x3CrKd

  3. التدخين يقتل ١٠٠ الف بريطاني سنويًا http://goo.gl/xMMq1c

  4. المشروبات الغازية تقتل ١٨٤ الف عالميا http://goo.gl/tcIQIG

  5. لماذا يجعلني التدخين اشعر جيدًا http://goo.gl/wucbcH

  6. هل السكر سم مثل الكوكايين ؟؟ http://goo.gl/hgaKQK