جميعنا يعرف اسلوب وطريقة التعليم في المدارس في غالب الوطن العربي اذا كنّا منصفين جداً فلن نقول عنها اكثر من "المتوسطة" بل وربما "اقل من المتوسطة" , لستُ هنا بصدد الحديث عن المناهج الدراسية وما تحتويه من مادة علمية , لكني اردت الحديث عن الطريقة التي ندرس بها.

لديّ راي ( وقد اكون مخطئاً ) ان طريقة الدراسة في بعض او ربما اغلب الدول العربية قد تقتل ابداع الطالب , ستسألني كيف ولماذا ومن انت حتى تقول هذا الكلام؟ انا مجرد طالب في الثانوية لديّ اهتمامات اريد ان امارسها واحياناً الدراسة تحول بيني وبين ذلك , ستقول لي انت لا تعرف تنظيم وقتك وتخصص جزء لدراستك وجزء لاهتماماتك وغيرها من الامور وانا من جهتي اقول لك معك حق انا احيانا لا اعرف كيفية تنظيم وقتي بين هذه الامور , لكن في المقابل في كثير من الاحيان تسبب لي دراستي الضغط بسبب اني مطالب دائما باخذ درجات عالية , ربما المشكلة عندي فقط وليست عند غيري .

برأيي ان التعليم في العالم العربي يحتاج الى تعديلات , لا نريد ايباد او جهاز لوحي لكي ندرس لا ليس كذلك , نحن نريد فقط تطوير طريقة التعليم فمثلا يستطيع الطالب في الثانوية ان يختار المواد التي يدرسها والتي تؤهله للجامعة وليس مُجبر على دراسة جميع المواد لمدة 12 سنة ربما المناهج جيدة الى حدٍ ما .

  • الخلاصة : برأيك هل التعليم في الوطن العربي هو تمهيد جيد وطريق صحيح لجعل الطالب ينجح في حياته من خلال الاستفادة الحقيقية من المواد العلمية ومن خلال التفيكر "خارج الصندوق" بعيداً عن التفكير بسطحية , (انا اتحدث بشكل عام بغض النظر عن الاجتهاد المطلوب من الطالب لكي يصل للنجاح , اقصد هنا "التهيئة والتمهيد") ,

ام انّ التعليم في الوطن العربي يجعل الطالب يفكر بسطحية عالية وقد يقتل احلامه وابداعه "احياناً" ويجعل كل تفكيره في كيفية النجاح وليس الاستفادة الحقيقية من المواد العمية؟