أعجبني مجتمع أرابيا على الرغم أنه في غير مجالي، و أعجبني كذلك الهدف منه كما يذكره القائمون عليه و هو جعل أرابيا منصة عربية متكاملة للحوار والنقاش، و قد صُممت منصة أرابيا لتكون بيئة إلكترونية تحقق هذا الهدف. و من واقع اهتمامي بالتطوير التشاركي، و إيماني بمردود النقاش و التشارك في المعلومات و الأفكار؛ أحببت أن أشارككم بعض الأفكار التي أزعم أنها تسهم في تشجيع النقاشات و تعظم فوائدها:

  • استخدام لغة محفزة على استمرار النقاش؛ بحيث يشعر المشارك بالأمان فلا يتردد في عرض فكرة قد تبدو غريبة أو غير منطقية، و كذلك استخدام أسئلة توسع آفاق الموضوع أسئلة مفتوحة ( تباعدية ) تحتمل أكثر من إجابة مثل: ماذا لو ....؟ ، و كذلك اختيار الصياغات اللغوية اللبقة مثل: ألا ترى معي أن ........ ؟ . إن عملية التواصل الكتابي عملية شديدة الحساسية، بخلاف التواصل الشفهي الذي تقوم فيه لغة الجسد، و التنغيم و النبر في الكلمات بدور كبير لتوضيح الرسالة، بينما يفتقد التواصل الكتابي لذلك، فالتركيز كله على المكتوب، و هنا تكمن أهمية انتقاء الكلمات و العبارات من أجل استمرارية النقاش، و أقدم هنا اقتراحا – إن وجدتموه مجدٍ- أن نضع قائمة بالعبارات و الأسئلة المشجعة على استمرارية النقاش، و قائمة بالعبارات و الأسئلة المثبطة للنقاش، و ذلك من خلال تجاربكم، و توضع تحت عنوان معين مثلا: ( قل و لا تقل من أجل نقاش فعال ) أو أي عبارة أخرى.

  • استخدام الرموز و العلامات التي تعوض النقص الحاصل في التواصل الكتابي، و على رأسها علامات الترقيم، و قد وضع أحد الأعضاء رابطا لعلامات الترقيم يمكن الاستفادة منها. أيضا هناك الرموز المستحدثة في المحادثة للتعبير عن الانفعالات مثل: (= : ; ، و التي في الواقع لا أستخدمها - جهلا مني و ليس رفضا لها- و لكن عندما أراها في رسالة أجدها معبرة و موضحة للرسالة. هل توافقونني الرأي؟

  • استخدام تقنيات تفكير مفيدة في مناقشة الفكرة المطروحة، مثلا: استخدام مهارة معالجة الفكرة PMI إيجابي سلبي مثير(1) عند طرح أي فكرة، و هي المهارة الأولى من مهارات برنامج كورت في تعليم التفكير، و ملخصها أننا قبل أن نتخذ موقفا أو قرارا من أي فكرة ينبغي أن نبحث إيجابياتها و سلبياتها و ما الشيء الجديد و المثير الذي قد يظهر لنا خلال ذلك. و أيضا من التقنيات المفيدة استخدام القبعات الست في التفكير(2). مثل هذه التقنيات و المهارات يمكن أن تُفعّل أثناء النقاشات بشكل جماعي في مجتمعات أرابيا، و أتوقع أن يكون لها أثر إيجابي جدا على سير النقاش و مخرجاته.

ما سبق هو مجرد آراء و أفكار أحببت مشاركتكم إياها، و يهمني سماع رأيكم فيها.

(1) http://www.youtube.com/watch?v=FM1hq1vHXBY ديبونو يشرح مهارة معالجة الفكرة.

(2) http://www.youtube.com/watch?v=neMPufnF0x0 مقطع يعرف بـ القبعات الست