توقعات عن تغير خريطة نظم التشغيل خلال العشر سنوات القادمة فى اعتقدى انه خلال العشر سنوات القادمة سوف تتغير خريطه انظمه التشغيل بشكل دراماتيكي وسوف تختفى سيطره انظمه ميكروسوفت نهائيا على سوق اجهزه سطح المكتب و اعتقد ان ميكروسوفت ادركت ذلك وتقوم باعاده هيكله الشركه للتدخل مجال تصنيع الاجهزة وتقليل اعتمدها فى الارباح على السوفت وير والدعم الفنى وذلك لاسباب التالي :
1-سيطره الاجهزة اللوحيه والهواتف الذكيه فى سوق التقنيه على اجهزه سطح المكتب فهذا العام شهد ولأول مره تفوق مبيعات الاجهزة اللوحيه على اجهزة لاب توب وهنا يظهر سيطر نظام اندوريد من شركه جوجل على سوق انظمة التشغيل ولكن توقعاتى ان هذا لم يدوم طويلا فى اقصى تقدير خمس سنوات لان هناك منافسة قوة تظهر فى الافق من سامسونج ونوكيا وfirefox os و ubuntu tuch وهذا سوف يؤدى الى فقدان اندوريد حصه كبيره من السوق للصلاح الانظمة السابقة.

2- ظهور بدائل قويه للبرامج ميكروسوفت اوفيس من جوجل وابل و لينكس( libreoffice ) ولولا الدعم الفنى الذى تقدمه ميكروفوست لبرامجهاونظم تشغيلها وفتقار المنافسين للذلك الامر الذى يجعل الشركات تعتمد عليها الى الان.

3- ماقامت به شركه ابل من اتاحه نظام تشغيل مافريكس بالمجان و برنامج iwork جعل ميكروسوفت تحس بخطر شديد ولو قامت ابل يتقدم الدعم الفنى الكافى الانطمتها وبرنامج iwork للشركات التجاريه للفقدته ميكروسوف الكثير من حصتها فى السوق.
4- هناك جانب اخر وهو الجانب النفسى للمستخدم كان المستخدم للسنوات لايعرف الى انظمه ميكروسوفت وبظهور انطمة اندوريد و ios جعل المستخدم يعتاد على التغير و يبحث على الافصل ويقوم يتجربه ما هو جديد مما قد يعزز فرص لينكس.

5- نجاج اندوريد عزز فرص نجاح لينكس لانه اثبت ان نظام لينكس قادر على النجاح فى مجال الاجهزة الشخصيه ونظام تشغيل يعتمد عليه لذلك نجد ان الشركات الكبرى تتجه الى لينكس مثل سامسونج ونظام تشغيلها tizen وشركه valve ونظام تشغيلها steam os مما قد يساهم فى دعم اكثر للعتاد وتطوير نواه لينكس.

6- سطوع نجم توزيعة لينكس المشهوره ubuntu تقوم شركه كانونيكال بعمل اقل مايقال عنه انه عمل ذكى لاسباب التاليه :

اولا : توحيد منصات التشغيل (سطح مكتب وهواتف ذكيه وأجهزة لوحية وتلفاز) فى نظام واحد وهذا ما عرفت أهمية ميكروسوفت وتسعى للقيام به من خلال توحد منصات التشغيل ويندوز فون و ويندوز RT .

ثانيا: قرار دعم نظام اوبنتو LTS خمس سنوات والدعم الفنى الجيد جعل اوبنتو تحصل على مرتبه متقدمه فى سوق الخوادم و تزح ردهات من عرش سوق الخودام الذى سيطره عليه للسنوات الامر الذى دفع ديبيان الى اتخاذ قرار مماثل لدعم نظامها خمس سنوات بدل ثلاث سنوات.

ثالثا: قرارات صائبه ولكنها مثيره للجدل هذا ما تقوم به اوبنتو من تطوير واجهه يونتى التى اعتبارها اكثر واجهات لينكس عصريه وملائما للهواتف الذكيه والاجهزه اللوحيه و تطويرخادم العرض مير وادركها ان سوق التقنيه الحديثه لم يعد كما كان و يتجه الى للهواتف الذكيه والاجهزه اللوحيه ولاتجاه الى السوق الصينى الذى يعد الاكبر فى العالم بحوالى 600 مليون مستخدم وتخصيص توزيعه خاصه للسوق الصينى مدركه مدى اهميته هذا السوق .

رابعا : امتلاك اوبنتو مطورين على مستوى عالى و اداره تمتلك نظره الى المتسقبل وبفكر رجل اعمال ولو امتلك شركه موارد كافيه او دعم من شركات العتاد للسيطر على سوق التكنولوجيا ومن خلال هذه المعطيات اتوقع ان خريطه نظم التشغيل خلال العشر سنوات القادم للعوامل السابق وعوامل اخرى تقنيه من تتطور الخدمات السحابيه والاعتماد على تقنيه HTML فى انظمه التشغيل .

ومن هنا اتوقع ان سيطر ميكروسوفت على انطمة سطح المكتب سيحدث معها مثل ماحدث فى سوق المتصفحات لظهور منافسة قويه من لينكس و chrome os وابل و لن تزيد حصه مايكروسوفت عن 50% و ويتصارع الباقى على النسبه الباقيه وظهور الانظمه مفتوح المصدر بشكل قوى وفعال وسيطرتها على السوق فى المستقبل