هناك عوامل عديدة من القرون الوسطى عورضت بسخرية ورفض لأي ادعاء بوجود أفكار مقطورة في عقل البشر، وبعدها خرجت خلاصة فلسفة التنوير الفرنسية من أقطاب الفكر الفرنسي التنويريين، والأدباء والفلاسفة والعلماء.

وبطبيعة الحال ساهم أيضًا في تحرير الموسوعة دعاة التفكير العلمي الطبيعي الفرنسيون في القرن الثامن عشر.

قد يهمك أيضًا لماذا التاريخ سياسي فقط وليس ثقافيًا واجتماعيًا؟

التعريف بعصر التنوير

وعصر التنوير هي حركة فكرية وفلسفية هيمنت على عالم الأفكار في القارة الأوروبية، تعود مجموعة متنوعة من الحركات الفكرية في القرن التاسع عشر، بما في ذلك الليبرالية والحركة الكلاسيكية الحديثة، بأصولها الفكرية إلى عصر التنوير.

وظهر عصر التنوير من حركة أوروبية فكرية علمية معروفة باسم حركة "النهضة الإنسانية"، يعتبر البعض كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية -من مؤلفه نيوتن عام 1687م- أول الأعمال التنويرية الرئيسة.

يحدد المؤرخون الفرنسيون بداية عصر التنوير بالفترة ما بين وفاة لويس الرابع عشر في فرنسا في عام 1715 واندلاع الثورة الفرنسية -في عام 1789م- التي أنهت نظام الحكم القديم.

ومن خلال الكتب المطبوعة والصحف والمنشورات أضاءت أفكار عصر التنوير السلطة الملكية وسلطة الكنيسة، ومهدت الطريق أمام الثورات السياسية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

الإسلام ودوره في التنوير

ولقد كان للعالم الإسلامي دور في تاريخ الفكر التنويري، حيث قام العلماء المسلمون مثل ابن رشد وابن سينا بدراسة الأفكار الإغريقية، الأمر الذي أدى إلى تطويرها، وإلى خلق مجالات علمية جديدة، فمن خلال ترجمة ابن الرشيد وتعليقاته حول أرسطو تم تقديم الفكر النقدي العقلاني إلى أوروبا.

العصر الحديث يصف الفترة الزمنية التاريخية ما بعد الكلاسيكية، يمكن تقسيم العصر الحديث إلى الحقبة الحديث المتقدمة والمتأخرة بعد الثورة الفرنسية والثورة الصناعية.

التاريخ المعاصر يصف فترة الأحداث التاريخية التي لها صلة مباشرة بالوقت الحاضر، بدأ العصر الحديث تقريبًا في القرن السادس عشر وساعدت أحداث كثيرة وكبيرة في تغيير أوروبا خلال الفترة الزمنية الممتدة من مطلع القرن الخامس عشر إلى القرن السادس عشر، بدءًا من سقوط القسطنطينية عام 1453م وسقوط إسبانيا المسلمين (الأندلس) واكتشاف الأمريكيتين عام 1492م.

إن عصر التنوير وعلم العصر الحديث لا يمكن أن يكونا مختلفين فهما أصل لبدء التطور، وهي ما سهلت حياتنا في العصر الحديث من تقدم الصناعة والتكنولوجيا بكل المجالات.