من منا لم يمتلك في طفولته صديق خيالي يرافقه في أحزانه أو أفراحه، ربما رويدا هذا الصديقي يختفي لدى بعضنا، لكن قد لا يفارق البعض الأخر ويظل معه طوال حياته يتحدث معه وبصوت عالِ في عالم ما وراء الجسد.

إن ما يحدث معنا ما هو إلا "التولبا" اسم يبدو غير مألوف، ولكن هذا مرض نفسي يضع المصاب به في حالة عجيبة من السلوك، حيث يقتنع بوجود أشخاص معه وهم غير موجودين في الحقيقة، بل هو من يصنعهم من وحي خياله، ومكانهم عقله الباطن فقط، لكنه يؤمن بوجودهم الفعلي معه وقد يتخذهم أصدقاء، والأخطر أنه قد يستشيرهم في أموره الخاصة بل ويسمع لمشورتهم ويعمل بها.

يبدو أنّ العلماء صنفوا "التولبا" كمرض نفسي خطير، ليس هذا فقط بل أكدوا أن المريض به لا بد أن يحجز في مصحة نفسية حتى يشفى تماماً ويكون قادراً على مزاولة حياته بشكل طبيعي، فالأمر ضرب من الجنون.

حسب العلماء ثمة نوعين للتولبا

النوع الأول : هو الذي يبقى داخل عقل الإنسان على هيئة أفكار، ولكنها أفكار ذات قدرة على التأثير في عقل المريض ولا يمكن إنكار خطورتها

أما النوع الثاني فهو الأخطر، حيث يرى المصاب بالتولبا الأشخاص الذين اصطنعهم من عقله الباطن على هيئة جسدية في صورة أشخاصٍ او أشباح ويتفاعل معهم!

من الغريب أن مصابي "التولبا" ليسو كأي مرضى نفسيين، بل من الغريب أن نطلق عليهم مصطلح "مرضى".

وهذا لأن أغلب المصابين ب "التولبا" ذو تعليم عالي والعديد منهم حاصل على شهادات عليا، ومنهم من صنع إرثاً كبيراً من الإنجازات لا زال الناس يستفيدون منه إلى الآن رغم مرور سنوات، ومن العجيب انه من ضمن مصابي التولبا الأدباء والعلماء بل والأعجب من ذلك، الأسماء التي سأذكرها لك والتي تأكد اصابتها بالتولبا سواء عن طريق التحليل العلمي لنفسيتهم أو ما اعترفوا هم به عن أنفسهم. فمثلا نيوتن، العالم الكبير الذي اخترع الجاذبية الأرضية وصاحب النظريات الفيزيائية العظيمة، كان مصاب بالتولبا، وتم استنتاج العلماء لذلك بسبب مقولته

"إذا كانت رؤيتي أبعد من الكثيرين فهذا لأنني أقف على أكتاف العمالقة"

وهنالك ميكيافيللي الذي هو الآخر مصاب بالتولبا حيث أكد أنه يتحدث بشكل يومي مع أصدقاء من عقله الباطن في السياسة لمدة تتجاوز الأربع ساعات!

ثمة من أطلق على التولبا "الإله الموجود في العقل" وذلك لأن الفرد لا يرفض ما يوحيه إليه "التولبا"

وسؤالي هنا، ما هي نظرتك ل "التولبا" وهل تعتبر مرض نفسي أم درجة عالية من الإدراك لا يصلها إلا من امتلك قدرات عقلية عالية.؟