هل تتخيل أن بلد كالصين يحتوي خمسين عرقًا بينما نحن لا نستطيع تفريق وجوههم عن بعضها! هذا راجع لتأثير فسيولوجي عرفه العلماء باسم other race effect!

سمي هكذا لأنه يقوم بتسليط الضوء على كيف ترى الشعوب والأعراق بعضها البعض والتي تتسم ببعد جغرافي وعرقي أيضَا، وستتفاجأ أن شعوب آسيا تشعر بهذه المشاعر تجاهنا أيضَا، على الرغم من أنك انت شخصيًا قد تنظر لأخيك وتقول هو لا يشبهني أبدًا! كانت مفاجأة كبيرة بالنسبة إلي لم علمت أنهم أيضَا يشعرون نفس المشاعر تجاهنا!، حين سمعت أحد الأسيوين يقول على موقع كورا أنه حينما شاهد المسلسل الشهير Game of thrones، لم يكن يستطيع التفريق بين جون سنو وبين جون ستارك. هذا يعني أنهم لديهم نفس المشكلة أيضَا

التأثير الأبعد من ذلك حين قرأت عن الموضوع هو تعرض أشخاص للقبض عليهم، مثل النجم جيمس بليك الذي قبض عليه في اشتباه الأمر على شرطة نييورك وظنوا أنه مجرم هارب في عام 2015، ليقول الضابط بعدها أن كلهم -يقصد العرق الزنجي- يشبهون بعضهم بالنسبة إليه، أي أن الضابط فعلًا كان يعاني من هذه المتلازمة. حتى أن صوميل آل جاكسون في أحد الاستضافات قال أن مضيفه في أحد البرامج تشابهت معه الأسماء مع الممثل لورينس فيشبورن والذي كان قد مثل سلسلة الأفلام الشهيرة The matrix.

لو خيل إليك أنك قد تعاني من هذه المتلازمة فقط مع الآسيويين فدعني اوجه نظرك أنك قد ترى الكلاب أو القطط كلهم يشبهون بعضهم في حين يستطيع هم تمييز بعضهم البعض بكل قوة.

الشئ الغريب الذي قد تعاني منه شعوب آسيا كلها بسبب هذه المتلازمة هو التعامل معهم بعنصرية لظن الناس أنهم من الصين وأنهم منشأ وموطن كورونا، وفي الواقع حتى لو كانوا صينين فهذه أيضَا تعتبر عنصرية.

هل كنت تعلم بتأثير other race effect قبلًا؟