ليكون الشخص مميزًا عن غيره، فإن هناك بعض المواصفات التي يتسم بها لا نراها في غيرهم، من المعروف أن الذكاء نسبي، وليس له معايير محددة، حد اختبارات الذكاء ليست دقيقة، كما أن الفرد بإمكانه تطوير ذاته دائمًا، لقد قام أحد المواقع بعمل بحث اراد من خلاله أن يوجد السمات التي يشترك فيها الأشخاص الاذكياء، وجاء منها:- 

إمكانية التغير السريع

يتعلق هذا العصنر بالمرونة، نحن نجد أن الأشخاص الأذكياء لديهم القدرة على التأقلم مع بيئات مختلفة، وإن ما يحوم حول المهام من تعقيدات لا تمنع الذك من تنفيذ مهمامه. 

يعترفون بأنهم لا يعلمون

على عكس الحمقى، يتميز الأذكياء بقدرتهم على الاعتراف بجهلهم ببعض الأمور، وهذا يدلل على اعتزامهم التعرف على هذا الشيء، مما يجعلهم يتطورون أكثر من غيرهم. 

الفضول

كما قال أينيشتاين: أنه لا يملك مواهب خاصة، غير أنه فضولي للغاية، فالذكي يقوم بالتساؤل بينما يعمد الآخرين إلى التسليم.

التفتح

ينفتح الشخص الذكي على الأفكار الجديدة، ويتقبلها، ويضمها إليه، ولا يهملها، وهذا يجعلهم بالتبعية ملمين بعدد كبير من الحلول، فهم يضعون كافة الاحتمالات محل الاعتبار، إذ لديهم بدائل دائمًا. 

التقليل من الناس 

لا شك أن الذكي يكون أكثر انتقائية في علاقاته، وهم مؤمنين بفرديتهم، والقدرة على العمل وحيدين، لا يعتمدون على الغير بنسبة كبيرة في إنجاز مهامهم أو رفع معنوياتهم، ما يجعل لديهم صحبة خاصة للغاية. 

التحكم في المشاعر

تظهر قدرات الذكاء في ضبط النفس، فوقت يقنع الناس ويتهافتون على المكاسب الصغيرة على المدى القصير، ينتظر الذكي الماكسب الكبيرة التي تأخذ وقت طويل، يضبط الأذكياء أنفسهم ويصبرون لنيل المكاسب وتحصيل التطور. 

خفة الظل

تعتبر القدرة على جعل الآخرين يضحكون من مواهب الأذكياء، حيث أن مؤلفي الأفلام الكرتونية الكوميدية سجلوا معدلات عالية في المقاييس الشفهية للذكاء. 

مرهِقين في الروتين

ليس الأذكياء يؤدون بشكلٍ جيد في أداء الواجبات الروتينية مثل مهام الدراسة والعمل، وهم دائمًا يبجون حنقًا واعتراضًا على تلك المهام، ذك أنهم يعملون على أشياء أكثر أهمية بالنسبة لهم. 

ما هي الصفات التي تضيفها لهذه الصفات؟ 

أيًأ من تلك الخصائص موجودة لديك؟