أعتقد أن نسبة ذكاء الشخص ومعارفه وحكمته تتزايد طردا مع نسبة طرحه للسؤال "لماذا" ومحاولته للإجابة عليه. هذه الإجابة ستكون صعبة جدا إذا كنت تعيش في العالم العربي لسببين، لأن لغتك الانجليزية في الغالب ضعيفة ولأن معظم الإجابات في علم النفس والتجارب التي يتم إجراؤها تتعلق بأشخاص آخرين من مجتمعات أخرى، يمتلكون ثقافات مختلفة وحتى جينات مختلفة نسبيا. على سبيل المثال إذا تحدثنا عن تفضيلات الرجل العربية ونظرته لجسد المرأة فيمكننا الجزم أنها تختلف جذريا مع الرجل الأوروبي الذي يفضل العود الفرنسي. إختلاف الأسباب والدوافع، الثقافة وربما حتى المناخ والجينات، كلها أسباب تجعل إسقاط الدراسات النفسية على مجتمعاتنا لا يؤدي إلى نتائج دقيقة.

أكثر المواضيع التي تبدو تافهة، أو ندّعي على الأقل أنها تافهة، قادرة على إثارة الفضول فينا.

إذن.. هل تفضل النساء رجالا يحلقون الشعر؟

في فصل الصيف، لم يعد من الغريب أن معظم الشباب أو على الأقل نسبة معتبرة تفضل ارتداء شورت قصير بسبب درجات الحرارة العالية، أو كجزء من الموضة التي جنّ جنون العالم بها. لكن قد يتساءل الرجل في لحظة ما.. هل من الأفضل أن تبدو ساقي بهذا الشكل؟ هل يجب أن أحلق الشعر؟ أم من الأفضل أن أبقى على طبيعتي؟ إذا حاولت أن تبدو صارما ستحاول الإضافة عليها على التعليقات لتخبرني أن هذا ليس من عاداتنا وأن الأمر لا يعنيك.. حسن.. هل يمكن أن تهدأ قليلا؟ إن العاهرة التي تسبها في الغالب ترغب فيها أكثر من المرأة المقدسة التي تحبها (عقدة مادونا والعاهرة)، لذلك من الأفضل أن نحاول التسامح مع دواخلنا ونسترخي.. relax!

مهما ادعينا الترفع فستبقى نظرة الآخرين إلينا جزءا مهما من تركيبتنا النفسية.

بينما كنت أبحث عن إجابة استبيانية حول الموضوع بحثت على العم غوغل طبعا باللغة الانجليزية، وأية مقالة من أي موقع يخطر على بالك ستجد العينة التي تم سؤالها من مجتمعات غربية طبعا. فهل هذه الأجوبة قد تكون صالحة لكل المجتمعات بالفعل؟ خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار أن كثافة الشعر بالنسبة للرجل العربي مختلفة في الغالب عن الرجل الأوروبي.

في استبيان على موقع mensjournal، تم سؤال 20 امرأة حول الموضوع، وكان من الواضح أنهن لا تفضلن إزالة الشعر. لكن هل تعرفن كيف تبدو سيقان الرجل العربي من دون حلاقة!

إحدى التعليقات التي أثارت إعجابي:

إنه من النفاق بالنسبة لي أن أقول أنه طبيعي! أبقو عليه لأنه شعر طبيعي بالنسبة للمرأة أيضا مع ذلك عليها أن تحلقه وتزيله تماما بالواكس. مع ذلك، أبقو على شعر الساق من فضلكم.

ما رأيكم؟ ماذا تفضلون؟