" من يقول أن الجمال موجود هو شخص سطحي مغسول الدماغ"


التعليقات

كان الأفضل لو شاركت صورة لفتاة قبل وبعد الماكياج لتدرك إن كانت الرأسمالية مسئولة أم لا، وليس صورا لفتيات مختلفات وبينهم تفاوت واضح بجمالهم الطبيعي.

-1

أنا أختلف مع طرحك بشكل عام يا صديقي، فما أراه من خلال المقارنة التي طرحتها هو تفاوت بيولوجي بحت فيما بين الصور، حيث أنك تعتمد على ذلك التفاوت لإثبات وجهة نظر أخرى لا علاقة لها بالمقارنة الحقيقية التي تقوم عليها الصور الأربعة. وعليه، فإن الطرح من خلال وجهة نظر نقد الرأسمالية -التي ربما أتفق معها بشكل ما- لا يرتبط أساسًا بالصور، فالرأسمالية وعلاقتها بتحديد المعايير الجمالية يظهر في معايير أخرى وبأوجه أخرى من المقارنة، مثل المقارنة فيما بين الوجه بميكب وبدون كما أشارت الصديقة @NoraAbdelaziem ، أو أيضًا الإشارة إلى المعايير التي حددتها الرأسمالية بشكل لا واعي للجمال من خلال فلترات تطبيقات الصور المختلفة.. إلخ.

-1
-2
-1

لا يمكن تعميم موضوع الجمال موجود او غير موجود خصوصا في هذه المواضيع الاجتماعية لانها مبنية اساسا على تفاوت الاراء و الاذواق بين المجتمعات و ما دام الناس لديهم اذواق مختلفة فمن شبه المستحيل انكار وجود هذه التفضيلات الشخصية لمعايير الجمال

انا لا اقصد الجمال بحد ذاته فهذا موضوع شخصي جدا و كما يقال الجمال في عين الناظر !

لكن اقصد كما تفضلت في موضوعك هل هو موجود ام لا ؟! و هل يستخدمه الناس كمعيار ، نعم بالتاكيد

-1

أجد أن الجمال موجود بخلاف ما ذكرت ولكل شخص رأيه وأحياناً نتفق على صفة واحدة بجمال أو قبح شخص ما، وهذا لا يعني استنقاص شخصهم أبداً.

ولا أتوقع أنه بناء اجتماعي تسببت به الشركات فحسب، فالشركات لن تطلب هؤلاء الفتيات بهذه الصفات المعينة إن لم يكن الجمهور يجدهن جميلات للتسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم وهذا شيء بديهي.

ونتفق نحن بأن لا نتفق.. الجمال شيء لا يتفق عليه أحد ومن يبرز جمال الشخص هو شخصيته.

للأسف أنك فهمتني خطأً، وبالنسبة لما قلته من لا أحد يدعو لذلك فدعني أصدمك بأن هناك الكثير ممن يستنقصوا الناس لشكلهم وملامحهم وألوان بشرتهم حتى إن لم تصدق! وإن لم تعتبر إهانة لبعضهم لِمَ يشعر بعضهم بالنقص؟ والقلق من آراء الآخرين؟

هذه مشاعر وسيئات في مجتمعات العالم ولا يجب التغاضي عن هذا المفهوم حتى لو لم يعجبك ولا يعجبني.

فأنا أؤمن بالاختلاف ومثلما ذكرت فالجمال نسبي.

بشكل واعٍ أو لا واعٍ فهو يحدث ولا ضير إن وضحت بأن هذا لا يؤثر بشخصهم وداخلهم بدل من خارجهم.

ووضحت بأنني لم أقصد إهانة شخصهم، بل توضيح عدم الربط بين الداخل والخارج.

-1

تختلف معايير الجمال نسبيا من شخص لآخر، ومن مجتمع إلى آخر. تؤثر عليها الثقافة، الميديا، وسائط التواصل، وحتى العائلة التي نشأنا فيها.

لا يمكنني تحديد نسبة. الامر معقد


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

97 ألف متابع