لا يخبرك القرّاء عادةً بالظروف المحيطة التي جعلتهم يقراون ذاك او هذا الكتاب.

لكنه موضوع مهم جدا فكتاب يقرأ في السجن له وقع اكثر من قرائته خارجه، وكتاب تقراه والقصف فوق راسك له وقع -كما حدث مع نيكولاس طالب سليم عالم الاقتصاد الكوانتي الامريكي في كتابه البجعة السوداء- اكثر من قرائته في اريكة مع كلب له فرو ككرة الصوف وكوب نسكافية وهكذا.

https://suar.me/YWW89

لذلك اقول ان كتاب الترانسرفينغ اتاني اولا هدية من صديق عزيز اشكره كل الشكر فقد اتى الكتاب عبر تاثير الترانسرفينغ اولاً.

وهو مفهوم ليس معقدا لكنه ليس سهلا ويعود لما يسمى بالتنمية البشرية بطبيعة الحال لكن بمفاهيم ثورية قرات النصف الاول من الكتاب وهو ممتاز.

لا يحاول الكاتب ان يكون عقلانيا باصول العلم التجريبي لكنه يحاول الا يخرج عليه تماما ولهذا يقول لك ان بعض مفاهيمك ستتغير على امتداد المطالعة وهذا ما حصل فعلا.

لا يحاول الكاتب ايضا ان يبرر فقد يضع بديهيات ولا يدعي ان نظريته المحكمة عن الترانسرفينغ والبندولات وفائض الاحتمال والعوالم الممكنة حقائق لا جدل فيها لكنها امكانية يمكنها (عمليا) تغيير حياتك

الكتاب ليس بلاغيا ويعج بامثلة واقعية تصادف كل واحد منا في حياتك ويقترح حلولا (عملية) وهذا ما اعجبني فيه.

لن اشرح الكثير عن نظريته لاني لم اكمل الكتاب بعد لكن صلاح الراشد في حلقاته على سمارت واي في تلغرام شرح العديد من المفاهيم هناك .

رغم ان الكتاب ممهور بمراجعة صلاح الراشد ومعاونيه واشكره فعلا على اعتماده مصطلحات تثري القاموس العربي وهذا جهد يحسب له بشجاعة ولغة محترفة وسبق معرفي كبير الا ان الكتاب لما يصل للنصف يبدا في الاخطاء الاملائية التي يجعلني اجزم ان اجزاء من الكتاب وضعت في ايدي مترجمين مختلفين وان احدهم لم يقم بالتصحيح اللغوي الكاف له وارجو ان يصحح ذلك في الطبعات القادمة. هذا لا يضير الكتاب في شيء فهي ملاحظة فنية وحسب اما افكاره فهي عظيمة فعلاً.

الكتاب حجما وفكرا كبير والطباعة ممتازة ومجلد تجليدا ممتازا وخدمة الزبائن لديهم اروع ما يكون. هذا كي اسجل تجربتي معهم حتى وصوله السريع الي لكن ملاحظة بسيطة اخرى الشحن غال للغاية. (حتى ان اتاني كهدية).

نذهب الان للفكرة المثيرة التي ذكرها المؤلف فاديم زيلاد عن الاحلام الواضحة lucid dreams فقد قال في تفسير احصاءات المفقودين الكثيرة في العالم انه لما تدرب نفسك جيدا على الاحلام الواضحة -وهي باختصار تقنية تجعلك تعرف لما تحلم انك تحلم وتتحكم بحلمك- انه لما تذهب لعوالم نائية وترغب الروح بان تبقى هناك تنتقل بجسدك المادي هناك وتختفي على الفور! مثل هذه الافكار لا اناقشها بالتصديق او التكذيب وهي تثيرني معرفيا والغالب ارجح انها صحيحة.

يعقد فاديم زيلاند فصولا عن الاحلام الواضحة ويفسر اهميتها وخطورتها لكنه يقول ايضا انها غير ضرورية لتقنية الترانسرفينغ التي ابتكرها لذلك يمكنك تجاهلها. كما ان تقنيته او مفهومه لا يفسر لماذا ياتي اطفال معوقون او مرضى بالسرطان مع ان مفهومه عن الترانسرفينغ يختزل انالشر المحيط بك هو من صنع يديك في الحقيقة ويمكنك (اختيار) لانه لا يقول تغيير ما تريده من العالم فتحصل عليه لانه ما تم قد تم لكن انت تختار فقط (مفهوم يبدو متناقضا لاني لا استطيع شرحه بشكل جيد هنا كما فعل) فهو يدمج الرؤية ان القضاء والقدر تم مع رؤية اننا مختارون في نظريته الترانسرفينغ بشكل ابداعي جميل لم اره من قبل في اي مفهوم اخر.

كتاب ثوري ممتع جدا ومفيد عمليا للغاية ويفيدك في الكثير من مجالات حياتك بلا شك انصح به وامنحه 5/5.


ومجددا قبل ان انهي الكتاب اشكر الصديق العزيز بندر مشعل الثقيل الذي اتاح لي كل هذا.

واشكر ايضا @transient لحثي على كتابة ارائي المختصرة عما اقرأه.