مؤخرًا طلبت من ChatGPt، تأليف قصة؟ (أجاب: "هل لديك فكرة معينة أم ترغب في أن أقترح فكرة قصة لنبدأ منها؟).. أردت حبكة درامية مع نهاية سعيدة..

قصة مؤلفها هو الذكاء الاصطناعي:

  • في قرية صغيرة تقع في جبال الألب، عاشت إيميلي، فتاة جميلة في العشرينات من عمرها تمتلك موهبة استثنائية في العزف على البيانو، وكانت تحلم بأن تصبح عازفة بيانو مشهورة.
  • في إحدى الأيام، تعرضت إيميلي لحادث سيارة خطير أصيبت بجروح خطيرة في يديها ووجهها، وتمزقت أوتار البيانو بين يديها.
  • إيميلي أجرت العديد من العمليات الجراحية وخضعت لعلاج طويل ومؤلم، لكن يديها لم تعد تستجيب كما كانت عليه في الماضي، وباتت غير قادرة على العزف بنفس المهارة.
  • في هذا الوقت الصعب، قررت إيميلي ترك القرية وسافرت إلى مدينة كبيرة للبحث عن طبيب متخصص، التقت بطبيب متخصص في إعادة تأهيل الأذرع والأيدي المصابة، تبدأ رحلتها الطويلة نحو الشفاء والتعافي.
  • مع مرور الوقت، تبدأ إيميلي في التحسن تدريجياً وتعود للعزف على البيانو وفي النهاية، تشارك في مسابقة موسيقية كبيرة وتفوز بها. تعود إلى قريتها محملة بالجوائز وتجد الحب مع شخص مميز من قريتها.

تقييم أداء الذكاء الاصطناعي:

لنقل أولا أننا طلبنا نمطا كلاسيكيا من الذكاء الاصطناعي، بداية مأساوية ثم نهاية سعيدة في الأخير؛ النقطة الأولى هي أن الذكاء الاصطناعي "اليوم" "بعيد كل البعد" عن تأليف نتاج أدبي واعد، بالفعل لقد اختزلنا القصة التي رواها، لكننا لم نحذف سوى إضافات يمكن الاستغناء عنها، سيناريو مستهلك (عانت ايميلي في حياتها ثم حققت أحلامها وعثرت على الحب)، يبدو هذا تقليديا أليس كذلك؟

الآن لنركز على الجانب الواعد:

  1. أظهر الذكاء الاصطناعي تعبيرا لغويا متقدما في كثير من مراحل القصة.
  2. حرص على مراعاة المطلوب (لا خروج ولو جزئي عن الموضوع)
  3. العبارة في الأخير: "يمكنك الاستمرار في تطويرها وإضافة المزيد من التفاصيل والأحداث لجعلها قصة مشوقة"

هل تتصور أن يكون للذكاء الاصطناعي قابلية تطوير المجال الابداعي؟ أن ينتج يوما ما عملا يتفوق به على الأدباء؟