بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على خاتم المرسلين،

أحببت أن أحدثكم عن الكتابة الإبداعية وطرق تطوير أنفسنا بها.

هناك اختلاف بين ما إذا كانت الكتابة موهبة أم أنها مهارة يُمكن إكتسابها.

يمكننا القول بأنها موهبة وموجودة لدينا جميعًا ولكن بنسب مختلفة، تبعًا لمَلَكة كل ٌمنّا الإنشائية وحصيلته اللغوية وقدرته على مجاراة الخيال أو إستنباط ما بين سطور الواقع.

ولكن بغض النظر عمّا إذا كانت موهبة أم لا فهى بالتاكيد تحتاج إلى تطوير وصقل حتى يبرق نصلها و يلين طرفها ويصبح زمامها طوع أيدينا. وهذه بعض الأمور التى يجب توافرها بنا لنبدأ بتحرير أقلامنا:

1/حصيلة لغوية كبيرة وإتقان الكتابة الفصيحة:

📕وهذا يمكن تحصيله بسهولة من خلال مدارسة التفسير والإستماع للشعر المكون من كلمات سهلة وشائعة الإستخدام وللأشخاص المتحدثين باللغة العربية الفصحى وبمطالعة الكتب مضبوطة اللغة. هذه بعض الترشيحات:

‌-التفسير: إبن كثير لفظه مفهوم وجيد العبارة.

‌-الشعر:المتنبي، البحتري، احمد شوقي، أبراهيم طوقان، حسن المروانى، عبد الله البردونى، ابو فراس الحمدانى، احمد مطر، محمود درويش، ومعاصرين لنا مثل أنس الدغيم، حذيفة العرجى، أيمن العتوم، تميم الرغوثى، مريد البرغوثى وغيرهم كٌثر

‌-الاشخاص: مثل محمد غنايم ومن ينتهج نهجه. مركز رواسخ على اليوتيوب وقناة السبيل ايضًا

‌-بعض الكتّاب المهرة باللغة: كتب إبن القيم، أيمن العتوم، ادهم شرقاوى،خولة حمدي وغيرهم.

2/رقة الحاشية والقدرة على التعبير عن المشاعر والمواقف.

📕يمكن تطوير ذلك بعدة تمرينات أفعلها انا أيضًا حاليًا:

‌-تدريب: أكتب عن نفسك لتفهمها حتى تتمكن من فهم الأخرين: ماذا تشعر الأن؟ كيف ستفكر لو فقدت حبيب؟ وكيف ستكون وأنت فى عرس أحدهم؟ كيف شعورك حيال خذلان الأصدقاء؟ أكتب عن شعورك عن بعص الوقفات فى حياتك أو أعد سرد تفاصيل موقف مرّ عليك.

‌-تدريب: من الصورة: هناك برنامج إسمهpinterest عليه الكثير من الصور، كل ما عليك فعله هو أن تبحث عن صورة متعلقة بموضوع تريد الحديث عنه ومن ثم تبدأ بقراءة الصورة وترجمتها إلى كلمات وكأنك ترسمها بالأحرف بدلًا من الألوان.

3/مدارسة القواعد الخاصة بفن الكتابة الرّاغب بتعلمه سواء الرواية أو الخواطر أو المقال ؛ هذه بعض الكتب الموجودة بخطّتى لهذا العام والتى تتكلم عن الرواية وقواعدها:

‌-الأسس الفنية للكتابة والتعبير – فخري خليل النجار.

‌-الحكاية وما فيها – محمد عبد النبي.

‌-الروائي الساذج والحساس – أورهان باموق.

‌-رسائل إلى روائي شاب – ماريو بارغاس يوسا.

‌-الفن الروائي – ديفيد لودج.

‌-لماذا نكتب؟ عشرون من الكتاب الناجحين يجيبون على أسئلة الكتابة – تحرير: ميريدث ماران.

‌-كتابة الرواية من الحبكة إلى الطباعة – لورانس بلوك.

‌-أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب – روي بيتر كلارك.

‌-اعترافات روائي ناشى – أمبرتو إيكو.

‌-اللغز وراء السطور: أحاديث من مطبخ الكتابة – أحمد خالد توفيق.

‌- تقنيات كتابة الرواية – نانسي كريس

4/والأهم من كل ذلك هو التوكل على الله ثم الإيمان بنفسك وعدم الإنصياع إلى كلام الناس بشأن مستواك فى هذا، لأنه معلوم أن الكتابة تستمد إشتعال جذوتها من أراء الناس ومدحهم، فإذا أحبطوك وكنت تقدر كلامهم ستنزوي وتتراجع عن الإكمال، ولذلك لا تكتب لأجل أحد بل من أجل نفسك لأن الكتابة تقتل الملل وتعيد إحياء مشاعر دفينة واكتشاف جديدها.

5/القدرة على أن تقسم روحك إلى ثلاثة أجزاء: لك وللقارئ وللشخصية التى تتكلم عنها، لذلك لا تكن متحيزًا لرأيك ولا تتصرف وفق تصرفك المعتاد فى حديثك عن شخصية أخرى! لابد من المرونة والموازنة بين ما سيقبله القارئ، وما تريد أنت إيصاله له من منفعة وبين ما تريد أن تكون عليه شخصية كتابك.

وشكرًا للتمام والحمد لله.