أذكر ذلك اليوم الذي قررت فيه إطلاق مدونتي الأولى عبر الإنترنت، كان الأكمر منذ سنوات ليست قليلة، وحينها كان لديك شغف غير طبيعي بالأمر، وكنت أكاد في بعض الأيام لا استطيع النوم بسبب التفكير في الأرباح التي سوف أجنيها بعدما أقوم بإطلاق المدونة بنجاح، وبعد أيام قليلة من بدء العمل وصلت إلى قرار الغاء المهمة بالكامل والبحث عن شىء أخر!

أغلب المدونين عبر الإنترنت يضعون تركيزهم على أشياء لا تساعدهم على النجاح والتقدم والتطور، وهو ما يؤدي في النهاية إلى عدم القدر على إكمال العمل والتوقف حتى بعد أن كانت هناك كمية رائعة من الشغف والحماس، لذلك لابد أن نناقش الكثير من الأمور التي يجب على المدوّن التركيز عليها من أجل الوصول إلى مرحلة إنجاح المدوّنة وتحقيق المكاسب من خلالها.

أحد أبرز الأخطاء التي أراها لدى أصحاب المدونات الجديدة هو أسلوب التكرار والقليد، ففي الكثير من الأحيان يرغب بعضم في إطلاق مدونة عن (المال) لأنه شاهد إحدى المدوّنات الناجحة بصورة كبيرة في هذا التخصص، لكنه لا يقرأ قصة هذه المدونة ومتى بدأت؟ وكيف وصلت إلى هذه المرحلة؟، وكل هذ الأمور التي يجب الاطلاع عليها لإصدار حكم عادل تجاهها.

هذا (التقليد الأعمى) ربما يجعل الإنترنت في الكثير من الأحيان مكتظ بالمحتوى الغير مفيد والغير مستهدف بالمرّة، والكثير من المدونات عبر الإنترنت يدخل اليها الزوار مرة واحدة فقط، ولا يكرّر الزيارة مرة أخرى حتى لو وجدها في النتيجة الأولى في محركات البحث أمامه.

أعتقد أنه مع زيادة أعداد المدونات الإلكترونية بصورة غير مسبوقة، فإن هناك الكثير من المعايير التي يجب اتباعها والالتزام بها للخص الذي يرغب في إطلاق مدوّنة ناجحة على المدى البعيد وبصورة دائمة. شاركت مع بعض الزملاء على منتدى عرب ووردبريس وتناقشنا حول كثير من الأمور التي يجب الإهتمام بها قبل إطلاق المدوّنة لضمان تحقيق أعلى مكاسب ممكنة، رابط المشاركة:

https://www.ar-wp.com/forum...

وسوف ألخص لك بعض الأمور الهامة التي تحدثنا عنها في المشاركة لأنها بالفعل أصبحت أمور لا يجب أن يغفل عنها أصحاب المدوّنات الجديدة نظراً لأن نسبة الفشل أصبحت غير مسبوقة:

  • ادرس المنافسين جيداً: تقريباً أي تخصص تفكر في العمل به حالياً ستجد بع عشرات ومئات وربما ألاف المنافسين لك في نفس التخصص، وهذا أمر طبيعي في ظل الأدوات السهلة التي وفرّت خيارات متاحة للجميع لإطلاق مدوّناتهم عبر الإنترنت بسهولة غير مسبوقة.
  • تعلم السيو SEO: الكثير من المدونات الناجحة لا ترى لهم إعلانات في أي مكان على الإطلاق، فقط يعملون في صمت ويعرفون جيداً كيف يقنعون محركات البحث بترتيب المحتوى الخاص بهم أعلى صفحة البحث، وبالتالي يحصلون على الزيارات المجانية ويستمرون في النجاح والتفوق، لذلك إذا لم تهتم بدراسة السيو SEO وقواعد تحسين المحتوى لدى محركات البحث فسوف تخسر مورد من موارد الزيارات الهامة والدائمة.
  • تواجد على منصات التواصل بقوّة: أصبحت منصات التواصل الاجتماعي المكان الأكثر اكتظاظاً بمستخدمي الإنترنت، وكل منصة لديها نوعية مختلفة من الجمهور، وهو ما يجعلك تستهدف التواجد وسط هذا الجمهور الضخم وتقديم المحتوى الذين يهتمون به من أجل زيادة نشر علامتك التجارية وانتشار مدونتك على نطاق أوسع.
  • اهتم بعبارات البحث الطويلة Long Tail: لا تستهدف كلمات البحث التي لديها ملايين من عمليات البحث الشهرية على محركات البحث وأنت لا زلت في البداية، فهذا الأمر هو أشبه بقيامك بسباق مع القطار وأنت تقود درّاجة صغيرة لا حول لها ولا قوّة.
  • لا تنظر إلى الإحصائيات في الشهور الأولى: كلما ركّزت على إحصائيات الزيارات في مدونتك التي لا تزال جديدة، كلما أرتبط عقلك الباطن بالنتائج النهائية، وفي مرحلة ما ستتوقف نهائياً لأن عقلك الباطن يقول لك لا توجد نتائج وبالتالي يجب أن نتوقف عن العمل!، لذلك اترك الإحصائيات وركّز كل التركيز على المحتوى والقيمة الحقيقية التي تقدمها للزوار والمستخدمين.

أريد منك أن تضيع عنصر أخر من عناصر فشل المدونات الجديدة وعدم استمرارها...