عزيزي وصديقي الكاتب، على الغالب أنت تستخدم نظام الووردبريس في التدوين، أو أيّا كانت المنصة التي تعمل عليها لنشر أفكارك وكتاباتك المميزة، أود أن اسألك سؤال: هل تفرّق بين استخدام عنوان المقالة Title وبين الترويسة الرئيسية H1 داخل مقالاتك، وهل تعرف التأثير الحقيقي لكل منهما على الظهور في محركات البحث؟

الكثير من المدونين يخلطون في الاستخدام بين العنوان الرئيسي للمقالة Title وبين العنوان الرئيسي داخل المحتوى التي يتم إنشاءه باستخدام التاج H1 بلغة HTML.

نظراً لأن هذا الأمر غير واضح بالنبة للكثير من المدوّنين عبر الإنترنت، فقد قمت بعمل نموذج دراسة مصغَّر عبر الإنترنت، وقمت بمقارنة بعض المواقع التي تتصدر نتائج البحث في محركات البحث، وتوصلت إلى بعض المعلومات الهامة التي بالتأكيد أرغب في مشاركتها معك الأن:

  • العنوان Title يتم إنشاءه باستخدام التاج <title>
  • العنوان H1 يتم إنشاؤه باستخدام التاج <h1>
  • تستخدم محركات البحث العنوان Title لإظهار محتوى الموقع على كلمات البحث المرتبطة به.
  • إذا يم تحتوي مقالتك على عنوان Title فستقوم محركات البحث باستخدام العنوان H1 لإظهار عنوان موقعك في محركات البحث.
  • تقترح شركة جوجل على مركز الناشرين الخاص بها بأن يكون محتوى العنوان Title مماثل أو مشابه بصورة كبيرة للعنوان الرئيسي H1.

إذا كنت تستخدم الووردبريس على سبيل المثال، فإنه عندما تقوم بكتابة عنوان المقالة أو الصفحة، فإن الووردبريس يقوم بتعيين هذا العنوان كعنوان Title وكذلك كعنوان H1، وبالتالي ستظهر مقالتك في محركات البحث بهذا العنوان الذي كتبته في بداية المقالة، لكن ماذا إذا كنت ترغب في تغيير العنوان الذي يظهر في محركات البحث عن العنوان الرئيسي للمقالة؟

في حالة الرغبة في تغيير النص الذي يظهر على محركات البحث بنص مختلف عن عنوان الترويسة H1، فإنه يمكنك استخدام إضافة مثل Yoast والتي توفر لك في نسختها المجانية خيار كتابة عنوان الـ SEO وهذا العنوان ستقوم محركات البحث بقراءته وإظهاره على نتائج البحث بدلاً من العنوان الرئيسي الذي قمت بكتابته أعلى مقالتك.

قمت بمناقشة هذا الموضوع بصورة أوسع مع بعض الزملاء على منتدى عرب ووردربيس، وناقشنا أيضا فكرة كتابة أكثر من عنوان H1 ومدى تأثيرها على الظهور في نتائج البحث:

أنا شخصياً أرى أنه من المهم في الكثير من الحالات أن نقوم بتعيين عنوان لمحركات البحث يكون مختلفاً عن العنوان الرئيسي داخل المقالة، ولكن يجب أن يحتوي هذا العنوان أيضا على كلمة البحث المستهدف وأن يكون وثيق الصلة بالعنوان الرئيسي للمقالة.

وأحد أهم فوائد تعديل العنوان Title الذي يظهر في محركات البحث هو إمكانية إضافة عناصر جذب أو كلمات تشجّع الزوار على النقر على موقعك مثل عبارة ( مضمون 100%)، أو ( خلال 24 ساعة)، وغيرها من العبارات التي يمكن إضافتها للعنوان الذي يظهر في محركات البحث لزيادة معدل النقر على الرابط الخاص بموقعك.

هل تقوم بتغيير عنوان Title عن العنوان الرئيسي H1 أم تقوم فقط بكتابة عنوان المقالة ؟!