مرحبا

كل منا يواجه "حبسة الكاتب" إن عاجلا أو آجلا، لكنها عقبة تتفاوت صعوبتها ومدة وقوعها من شخص لآخر؛ بحسب السعة المعرفية، وتوفر المراجع التي يمكن للكاتب عن طريقها أن يتحصل على مواضيع لكتابة محتواه.

بالنسبة لي عندما أواجه تلك الحبسة فإنني أسعى إلى:

  1. الكتب: تعتبر الكتب بالنسبة لي المكان الثري جدا بالكثير من المحتويات التي لم يتطرق لها أي أحد من قبل. من الكتب يستطيع الفرد أن ينشئ محتوى مواقع عدة دون اللجوء إلى النسخ واللصق أو حتى إعادى الصياغة. لذلك دائما ماتكون هي الوجهة الأولى لي عندما أصاب بتلك الحبسة أو "الوقفة" كما يسميها البعض.
  2. الواقع المحيط: في هذا الخيار تتقلص كثافة المحتوى، فالأحداث الواقعية المحيطة لاتتوفر على كمية الموضوعات التي تتواجد في الكتب، ينبغي أن يعيش الفرد التجارب يوميا، وأن ينمي ملكة الفطنة لديه، ويلزمه أن يلاحظ الوقائع الصغيرة من حوله كي يستطيع أن يستنتج تصرفات، وأفعال، وردات أفعال، ووقائع، تكون هي السبب في نبوغ وظهور موضوعات يجب الكتابة عنها.
  3. أمكنة النقاشات والحوارات: في هذا الخيار يتاح للشخص الكثير من المواضيع التي هي مثار جدال أو نقاش جماعة معينة في الوقع أو في وسائل التواصل الاجتماعي، بل بالخصوص تعتبر وسائل التواصل الإجتماعي وسيلة قيمة جدا وثرية بالمواضيع التي قد تم الكتابة عن بعضها وبعضها غير مطروق البتة، لذا يجب أن تكون مشتركا في العديد من المجموعات والصفحات التي تثار فيها هذه النقاشات حول موضوع أنت مهتم به، وفي التعليقات والردود يمكن لك استنتاج واستنباط العديد من الأمور التي تلهمك للكتابة عنها. وتعتبر مواقع طرح الأسئلة مثل quora.com و ask.fm وجهة جيدة جدا لكل من يريد استلهام مواضيع للكتابة حولها.

هذه أهم المصادر التي ألجأ إليها عندما أصاب بحبسة الكاتب.

وأنتم ماهي مصادركم؟