من غرفتك الصغيرة وفي مدينتك البعيدة تستطيع الحصول على حياة عملية تطمح لها وتتمناها! " عمل عن بعد جملة بكل تأكيد تكرر عليك سماعها كثيرًا مؤخرًا في ظل أزمة كورونا. بدأت في العمل عن بعد كخيار ثاني للعمل بجانب عملي الأساسي ولم ألبث حتى وجدته خياري الأول في العمل. بعد سنتين في العمل عن بعد، وجدت إنتاجية أعلى ومهارات تقنية أفضل وإنجاز للعمل بشكل أسرع والأهم من ذلك رؤية نتائج عملي أمامي. ولكن في حسابي الشخصي في تويتر دائمًا ما أتلقى السؤال التالي "كيف أحصل على عمل عن بعد؟" وكل مرة يكون ردي بالسؤال التالي "ما هي المهارة التي تمتلكها وتستطيع الاستفادة منها ماديًا و حياتيًا عن بعد؟" وأقصد بحياتيًا هنا المهارة التي تعرف أنك تمتلكها ولديك الرغبة في تطويرها وستعود عليك بالنفع في أمور كثيرة من ناحية التجارب وإثراء الآخرين عن طريقها.

وغالبًا بعد ردي هذا أتلقى السؤال التالي " لا يوجد لدي مهارات استطيع الاستفادة منها عن بعد وأساسًا لا أعرف ماذا أريد!" لا أحد يعرفك أكثر من نفسك. ولكن أغلب من بدؤوا في العمل عن بعد كانوا لا يعرفون توجههم الحقيقي و مهاراتهم الحقيقية ومع الوقت والتحديات تطورت لديهم المهارات وأصبحوا على قدر عالي من التطور والخبرة.

كيف أبدأ في العمل عن بعد؟

دعنا نعيد ترتيب الأمور، أنت لا تعرف ماذا تريد، في هذه الحالة امسك أول خيط أمامك وجرب المهارات التي يستخدمها المستقلين أو من يعملون عن بعد لإنجاز مهام وطلبات العملاء المختلفة. قد يأخذ منك الأمر شهور وقد يصل لسنوات! بالنسبة لي، أخذ مني الأمر سنتين حتى أعرف توجهي الحقيقي في كتابة المحتوى. النقاط التالية توضح لك تجربة شخصية لكيفية الحصول على عمل عن بعد:

أصبح للعمل عن بعد أنصاره ومناصريه، لذا تواجدك بينهم يسهل عليك معرفة خبايا هذا المسار المهني، المليئ بالفرص الكثيرة لمن لديه رغبة حقيقية في سلوك هذا الطريق. احط نفسك بدائرة المهتمين بالعمل عن بعد وتابع باستمرار حسابات الوظائف والأشخاص الذين يتحلون بنفس توجهك المهني. تواجد في البيئات التي لها علاقة بمهاراتك في مواقع التواصل مثل مجموعات الواتس آب والتلقرام وموقع حسوب I/O، لأن الإعلانات الوظيفية فيها وطلبات التعاون تفوق الإعلانات في الحسابات الرسمية.

جهز نماذج من أعمالك في مجالك وانشرها أو حتى لتكون متوفرة عندما يطلبها منك صاحب العمل، لتزيد من فرص حصولك على العمل و لتكون تسويق لنفسك ومهاراتك. نشرت قبل فترة ملف عن كتابة المحتوى و عرضت علي أحد الشركات العمل معهم والانتقال للعاصمة ولكن خيار الانتقال ليس متاح الآن. لازال الأغلبية يبحث عن وظائف بطريقة تقليدية ولكن شخصيًا توقفت عن إرسال سيرتي الذاتية للبحث عن عمل منذ مايقارب السنة واتجهت للنشر والكتابة في مجالي على حسابي في تويتر والنتيجة كانت مذهلة! لذا براعتك في نشر أعمالك والتسويق لها ميزة تنافسية قوية لك بين المستقلين الآخرين.

هل الفرص وفيرة؟ نعم بالطبع. حدد ما تريد بشكل عام واعمل لأجله وبطبيعة العمل عن بعد كل مهارة تسحب معها مهارة أخرى وكل مهمة تسحب معها مهمة أخرى حتى تجد نفسك على قدر جيد من المهارات. عملت في البداية في كتابة المحتوى الترويجي ووجدت نفسي الآن أشارك مع فريق في صنع ونشر بودكاست أضاف لي الكثير من المهارات التقنية. يوجد العديد من المواقع التي توفر فرص العمل عن بعد ومن أفضلها بعد تجربتي مستقل. تم طرح مشروع وحدد صاحب المهمة الوقت والمقابل المالي لها وقدمت الطلب ووضعت السعر الذي أريد وتم الاتفاق وتسليم المشروع لي. في مستقل تستطيع بكل بساطة الإطلاع على سوق العمل عن بعد ومتطلباته ومهاراته المختلفة والمسميات الوظيفية وما هي أكثر الأعمال المطلوبة عن بعد حتى تتكون لديك فكرة عن المطلوب ومن ثم تبدأ في تعلم وتجربة مايناسبك من المهارات.

في التدوينة القادمة إن شاءالله سأكتب بشكل مفصل عن ما هي الأمور التي استفدت منها في عملي عن بعد.