أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل المدونات في الحصول على زيارات أو دعم من قبل الزوار هو عدم الخبرة بمجال أو صناعة الـ(SEO). بدون محركات البحث ، يصبح من الصعب للغاية جعل الناس يجدون مدونتك ، بغض النظر عن مدى جودة كتاباتك.

 

هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بـ SEO ، بما في ذلك استخدام الكلمات الرئيسية والبحث وبناء الروابط وبيانات التعريف وأكثر من ذلك بكثير. لمعالجة كل شيء ، ستحتاج إلى استخدام الأدوات المناسبة ، ويفضل أن يتم ذلك دون الإقتراب من حسابك البنكي في البداية :).

 

في هذه المقالة ، سوف أعرض عليك أدوات SEO المجانية الخمسة المفضلة للمدونات. عندما تكون مسلحًا بهذه الأدوات ، سيكون لديك جميع البيانات التي تحتاجها لتطوير مدونتك. دعنا نلتقي بأصدقائك الجدد!

 

1- Google Keyword Planner

إنها أداة قوية تمكنك من الاستفادة من ثروة بيانات Google لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص.

من خلال كل كلمة رئيسية تبحث عنها ، تحصل على قائمة من الاستفسارات ذات الصلة ، بما في ذلك عدد الأشخاص الذين يبحثون عنها في المتوسط. يتيح لك مخطط الكلمات الرئيسية هذا أيضًا معرفة مستوى التنافس لكل كلمة رئيسية.

أيضًا يُمكنك تضييق نطاق أفضل الكلمات الرئيسية. بشكل عام ، إذا اضطررت إلى الالتزام بأداة واحدة للبحث عن الكلمات الرئيسية ، فستكون هذه هي الأفضل في الوقت الحالي، وبشكل مجاني.

 

2- SEOquake

معظمنا يقضي الكثير من الوقت على صفحات نتائج بحث Google للبحث عن المنافسين ومعرفة كل شيء عنهم. يتطلب الفرز عبر النتائج نوعًا من البراعة ، حتى لو كنت تثق في Google’s ranking في معظم الحالات يُمكنك فعل الأفضل من خلال الأدوات

إذا كنت تدير مدونة ، فستكون صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)جيدة للبحث. يمكنك البحث عن مواقع الويب التي تتنافس معك على الكلمات الرئيسية ، والتحقق من ماهية استراتيجيتها ، وأكثر من ذلك.

ولكن مع SEOquake ، يمكنك الحصول على الكثير من هذه المعلومات مباشرة من داخلداخل SERPs. حيث إنها امتداد بسيط يعرض لك كل شيء ، بمجرد تمكينها في المتصفح مثل بيانات عمر الدومين ، وتصنيف الموقع على Alexa وصعوبة الكلمة الرئيسية والمزيد.

في لمحة ، يمكنك معرفة مدى صعوبة التنافس على أي كلمة رئيسية معينة ، والتي يمكن أن توفر لك الكثير من الوقت.

 

3- Search Console

لا يوجد هروب من Google عندما يتعلق الأمر بـ SEO ، لذا فهناك خدمة أخرى من عملاق البحث جوجل. تقدم Search Console مجموعة من الأدوات التي يمكنك استخدامها لمراقبة حركة مرور موقع الويب الخاص بك وأوقات التحميل وملف تعريف الارتباط والمزيد.

على سبيل المثال ، يمكنك استخدام Search Console للزحف إلى موقع الويب الخاص بك وإرسال ملف Sitemap إلى Google. يعمل ذلك على التأكد من أن محرك البحث لا يفوت أيٍّ من صفحاتك الرئيسية ويمكّنك من خلاله إخفاء المحتوى الذي لا ترغب في أن ينتبه إليها جوجل :)

يوفر لك Search Console أيضًا وسيلة سهلة الاستخدام لمراقبة أداء مدونتك في عمليات البحث. بالمقارنة مع Google Analytics ، على سبيل المثال ، لا تحتاج إلى درجة متقدمة لمجرد فهم البيانات.

باستخدام Search Console ، يمكنك مراقبة النقرات ومرات الظهور ومعدل النقر إلى الظهور والكلمات الرئيسية التي تحقق أكبر عدد من الزيارات. هذا بشكل أساسي كل البيانات التي تحتاجها لمعرفة ما إذا كانت استراتيجية تحسين محركات البحث لديك تؤتي ثمارها.

 

4- Ubersuggest

Ubersuggest هي أداة تمكنك من تحليل كل من الدومينات والكلمات الرئيسية بشكل فردي. عندما يتعلق الأمر بالدومينات أو النطاقات، تمنحك Ubersuggest نظرة عامة على عدد الزيارات التي يحصلون عليها ، وعدد الروابط الخلفية التي لديهم ، وعدد الكلمات الرئيسية التي يتصنفون من خلالها

إذا قمت بالتمرير لأسفل أكثر ، فيمكنك أيضًا معرفة الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا لأي نطاق تبحث عنه. عند إجراء بحث حول منافسيك ، فهذه الصفحات هي التي يجب أن تعطيك فكرة عن ماهية إستراتيجية محتواهم.

يمكنك أيضًا استخدام Ubersuggest للبحث في الكلمات الرئيسية الفردية. بالنسبة لأي كلمة رئيسية تقوم بإدخالها ، ستمنحك الأداة فكرة عن مقدار الزيارات التي تحصل عليها وما هو شكل المنافسة الخاص بها

هذه هي جميع البيانات التي يمكنك العثور عليها أيضًا باستخدام Keyword Planner، ومع ذلك ، توفر Ubersuggest واجهة أسهل بكثير للتنقل. كما توفر لك تفاصيل إضافية لكل كلمة رئيسية.

ما أود القيام به هو إعداد قائمة بالكلمات الرئيسية التي أريد استهدافها باستخدام بيانات Keyword Planner. بعد ذلك ، سأبحث عن كل كلمة من هذه الكلمات الرئيسية من خلال استخدام Ubersuggest للحصول على مزيد من المعلومات والتخلص من الكلمات التي لا تستحق هذا الجهد. قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ، لكنه يوفر عليك استهداف الكلمات الرئيسية ذات القدرة التنافسية العالية.

 

5- Answer the Public

الطريقة التي تعمل بها هذه الخدمة هي إدخال مصطلح بحث ومن ثم تقوم بإيجاد الأسئلة التي يسأل الناس عنها في محركات البحث... إذا نظرت إلى كلمة "blogging" ، على سبيل المثال ، إليك بعض النتائج التي ستراها:

ستكشف أن العديد من عمليات البحث هذه هي أسئلة شائعة جدًا ، في تجربتي. بعض المفضلات الخاصة بي تشمل "هل يمكن للتدوين أن يولد دخلاً؟"

Answer the Public لا تظهر لك فقط الأسئلة ، ومع ذلك ، يمكن أن تساعدك أيضًا على معرفة ما إذا كان الأشخاص يبحثون عن مقارنات:

 

يتضمن هذا الرسم البياني مشاهدات مثل blogging vs vlogging, blogging vs instagram، وغيرها الكثير.

Answer the Public هي أداة رائعة إذا كنت ترغب في الحصول على فكرة عما يبحث عنه الأشخاص فيما يتعلق بأي مصطلح. إنه يلقي الكثير من الكلمات الرئيسية والعبارات المحتملة التي يمكنك استخدامها لمحتواك ، ولكن الشيء السلبي أنّها لا تخبرك عن ما هو حجم البحث.

من الناحية المثالية ، ستأخذ أي مصطلحات بحث تعتقد أنها تنطوي على ما تريده ومن ثم تبحث عنها باستخدام Keyword Planner أو Ubersuggest. للتحقق من حجم البحث.

 

الخُلاصة:

الـ SEO هو كل شيء عن البحث والاهتمام بأصغر وأدق التفاصيل. الجزء الأخير متروك لك ، ولكن مع الأدوات المناسبة ، سيكون لديك كل البيانات التي تحتاجها لضمان أن محركات البحث تحب مدونتك. اجمع ذلك مع قليل من الصبر وستكون لديك مدونة ناجحة في يديك.

دعونا نلخص ما هي أدوات SEO المجانية الخمسة المفضلة للمدونات:

مخطط الكلمات الرئيسية من Google: أفضل أداة للبحث عن مئات الكلمات الرئيسية المحتملة في آن واحد.

SEOquake: امتداد قوي يمكّنك من تحليل النتائج داخل صفحات البحث.

Search Console: مجموعة من الأدوات لمشرفي المواقع لتتبع أداء مدوناتهم.

Ubersuggest: مع هذه الخدمة ، يمكنك تحليل كل من النطاقات والكلمات الرئيسية الفردية.

Answer the Public: خذ أي مصطلح بحث وابحث عن الأسئلة التي يسألها الناس عنها.

هل تعرف أدوات SEO مجانية للمدونات غير هذه؟ دعنا نتحدث عنهم في التعليقات أو شاركنا بها!