لقب "طبيب" قد يكون حلم للكثير وكثيرا ما يجبر الآباء أبنائهم على الالتحاق بكليات قد لا تتناسب مع قدراتهم الذهنية والإبداعية بحجة أنه يجب أن تصبح طبيب لتنال هذا اللقب المميز.

كثيرا ما يستيقظ المرء صباحا لبداية الاسبوع ويتمنى لو أن ينتهي الاسبوع لانه لا يجد في نفسه شغف نحو عمله ومهنته. هل يجب أن نستمر في عملنا لمجرد أننا حصلنا على شهادة أو درجة علمية فيه ؟

هل الامر يعتمد فقط على شغفك بوظيفة أخرى أو بتخصص آخر؟ لانه إذا قلت لاحد سأغير تخصصي فلن يدعمني أحد حتى والدينا أو أصدقائنا في غالب الامر.

حاولت البحث عن نقاط قد تساعد على هذه الخطوة حتى توصلت إلى:

  1. أهمية إختيار التخصص البديل وتحديده.

  2. البحث الجيد عن التخصص البديل وعليك هنا بالبحث الجيد عن التخصصات المختلفة لتحديد شغفك وهناك كتاب “Go put Your strengths to words” أو "إستخدم نقاط قوتك" قد يساعدنا في تحديد التخصص المناسب وذلك بناءا على 4 نقاط وهي:

  • Success النجاح هل سبق ونجحت في أمر يتعلق بالتخصص الجديد الذي تود التغيير إليه أم لا ؟

  • Instinct الفطرة ... هل الشيء الذي تميل إليه يتوافر لديك بالفطرة يعني مثلا نجد بعض الاطفال منذ الصغر لهم هواية فك وتجميع الالعاب أو الرسم والتلوين وهذه بعض الامور التي قد يكون لها صلة فيما بعد بعملهم.

  • Growth النمو ... هل عندما تبدأ بتعلم شيء في التخصص الجديد تجد نفسك تتطور بشكل سريع ؟ إذا كانت الاجابة نعم فأنت اخترت التخصص الصحيح

  • Need الاحتياج او شغفك بالتخصص الجديد ويظهر من خلال إنتظارك

  1. تطوير مهاراتك

  2. العمل الانتقالي لتحقيق الهدف .. سوف تحتاج إلى الاستمرار في عملك القديم لفترة حتى تستطيع الوقوف على قدمك في تخصصك الجديد.

لقد ساعدتني بعض هذه النقاط في تغيير مهنتي كتخصص فرعي وليس أساسي ولكن سؤالي هل يمكن للمرء أن يغير مهنته فعلا من تخصص إلى غيره ؟ هل مررتم بتجارب ناجحة ومثمرة من قبل ؟