مع التقدم التقني الهائل، في ظل العصر الرقمي، بات لدينا في عالم القراءة والكتب معركة بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني كـ PDF والكتاب المسموع، من خلال جهاز لوحي أو من خلال القراءة عبر شاشة الحاسب. والمعركة مازالت دائرة ولم تحسم نتائجها بعد.

https://suar.me/xlppl

شخصيًا، أفضل الكتاب الورقي، لا استطيع التركيز في القراءة من خلال الشاشة، كما أن الأمر له شقه الاطفي لدى، فأنا من الأشخاص الذين يرتبطون عاطفيًا بالأوراق وملمسها ورائحتها، بل ويشعرون بها ويصنعون الذكريات مع كل صفحة، وهذا صحب تحقيقه بالنسبة لي في الكتب الإلكترونية.

أما الكتب المسموعة فهي جيدة، ولكن لا أدري لماذا لا تجعلني أركز في أحداث أو المعلومات الكتاب، وتجعلني أنسى تفاصيلها سريعًا، لا أتخيل أن أسمع فمثلًا ثلاثية الفلسفة ليوسف كرم والمكونة من 1000 صفحة عبر الكتب الصوتية بدلًا من قرائتها ورقيًا، من المؤكد إنني لن أستوعب حرفًا منها.

ولا شك أن لكن نوع مميزاته وعيوبه وعشاقه أيضًا، لكن هناك نبرة عالية تقول أن زمن الكتاب الورقي في طريقه للفناء، وأن مستقبل القراءة سيكون إلكتروني صرف! وأن الكتاب الإلكتروني المسمار الأخير في نعش الكتاب الورقي! هل تعتقد أن هذا ممكن؟! وأيهما تفضل الكتاب الورقي أم الكتاب الإلكتروني؟!