أتصفح goodreads بالصدفةفأجد كتاب اسمه "شمس المعارف الكبرى" لأحمد بن علي البوني، حسب goodreads الكتاب يتعلق بأعمال سحرية، و هو نفس ما وجدته في ويكيبيديا، عدا أنه حسب هذه الأخيرة وجدت أن الكاتب هو لعالم صوفي مشهور عرف عنه التقوى و الورع و الانعزال عن الناس و ما إلى ذلك، له كتاب شرح أسماء الله الحسنى، و مؤلفات دينية عديدة، كان بودي قراءة الكتاب نفسه حتى أتاكد انه فعلا كتاب سحر لكني لم أفعل كون اني وجدت ان قراءته محرمة و تفضي إلى الكفر. حسب ما قرأت من بعض المواقع يبدأ الكتاب ببسم الله الرحمان الرحيم و التحدث عن عظم أسماء الله الحسنى، يخلط بين مقتطفات من القرآن الكريم، و أشياء أخرى تتعلق بما يسمى علم الحروف، أشكال كثيرة يكتب بداخلها إما أسماء أنبياء أو مقتطفات من القرآن الكريم. بالإضافة إلى أسماء الجن و كيفية تحضيرهم و استدعائهم.

التعليقات في goodreads و بعض المواقع متفرقة بين من يؤكد أنه كتاب سحر و طلاسم خطير يجب الابتعاد عنه، و بين من يقول كونه كتاب عادي يحتوي على أسرار مهمة، لا يفهمها إلا المقربون من الله أو أشخاص معينون.

 

هذا طرح في ذهني تساؤلات عديدة:

  • كيف لشيخ عرف عنه التقوى و بهذا الحجم من المعرفة في الدين أن يؤلف شيئا كهذا ؟

فإما أن المعلومات مغلوطة، أو الكتاب منسوب إليه بالخطأ، أو أنه ليس كتاب سحر فعلا.

  • كيف يحتوي كتاب سحر على فصل من عظمة أسماء الله الحسنى و فضلها، بل و آيات من القرآن الكريم، كيف يستعمل القرآن نفسه في أشياء يحذر منها ؟؟

  • كيف لشيء خطير كهذا أن يكون متواجدا في المكتبات و يباع بشكل عادي حتى لو افترضنا أنا بعض أجزائه محرفة أو محذوفة يبقى جزء كبير به أشياء خطيرة جدا، بل توجد أجزاء منه منشورة على الويب، ماذا عن النسخ الأصلية التي كانت موجودة قبل إعادة نشره حديثا ؟