في أوقات كثيرة كنت أتخطى مقدمة الكتب ظنا مني بأنها لن تفيد فلماذا أقرأ مقدمة عن كتاب سوف اقرأه؟ وخصوصا في فترة المراهقة حتى وقع تحت يدي كتاب الإسلام بين الشرق والغرب لعلي عزت بيغوفيتش وكالعادة تجاهلت المقدمة ولكني وجدتني أمام كتاب صعب الفهم وخاصة مواضيعه وتناولها فعدت لقراءة المقدمة التي كتبها عبد الوهاب المسيري وكانت ضخمة ولكني بعدها فهمت الكتاب بطريقة أفضل وأسهل ومن وقتها.

وأنا أقرأ مقدمات الكتاب فأحيانا تكون دراسة عن الكتاب أو عن المؤلف وأحيانا تكون دراسة عن مجتمع وعالم بأكمله لم يكن لي معرفة به وحدث هذا مؤخرا أيضا كنت أقرأ مجموعة قصصية لكاتب مكسيكي ومن المقدمة التي كتبها المترجم فهمت الكثير عن الحياة الاجتماعية والسياسية في المكسيك واكتشفت أن المجموعة القصصية التي بين يدي لواحد من أهم كتاب المكسيك.

وأيضا مقدمة الكاتب نفسه لكتابه تجعلنا نفهم الأسباب التي دفعته لتناول هذا الموضوع فبعض الكتاب يكتبون أكثر من مقدمة لنفس الكتاب لو طبع أكثر من مرة وتم حذف أو إضافة شيء ما في الكتاب، فالمقدمة أحيانا بالنسبة لي تكون قيمتها أعلى من الكتاب نفسه. ومهتم برأيكم حول مقدمات الكتب هل تقرءونها أم تتجاهلونها؟