صدق من قال أن القراءة هي انتقال من عالمٍ لآخر، حقاً هذا ما يشعر به القارئ سواء كان قارئاً نهِماً أو مبتدئاً. وعندما تقرأ عدة كتب متتالية فهي السعادة والمتعة بلاشك. هي القفز بين طيات الكتب والاستقاء بما تحويه من حياة، فللكتب حياة يعيها من جاورها وغرق في أحضانها.

أقدم لكم هنا مجموعة من الكتب التي قرأتها ونبذة عن ماذا نهلت منها واستفدت. فقد يفتح هذا المقال لكم أبواباً كانت موصدة. سأعرض الكتب حسب الفترة الزمنية التي قرأت فيها بادئة من الأقدم للأحدث. كل الكتب التي سترد هنا هي كتب إلكترونية بمعنى أن الحصول عليها سهل من الإنترنت.

8 كتب استفدتُ من قراءتها وأرشحها لكم

 ٢١ قانوناً لا يقبل الجدل في القيادة .. جون ماكسويل

ذات مرة عندما كنت أتصفح الفيس بوك وجدت منشوراً لصديقة كتبت عن الكتاب وجمال فكرته. حمّلته على الفور وبدأت أقرأ وتولدت عندي رغبة أن أنهى الثلاثمائة صفحة في ذات اليوم، شدّتني أفكاره المنطقية المحايدة وترتيب معانيه وجمال الكلام عن القيادة بطريقةٍ سلسة وجذابة.

الكتاب عبارة عن ٢١ قانون في القيادة تصلح أن تكون مرجعاً فخماً لمن يفكر في قيادة الآخرين. مما قاله المؤلف في صفحات الكتاب: “طيلة سنوات عديدة قمت بتأليف الكتب لإضافة القيمة للناس” نعم نحن بحاجةٍ لأن نغرس قيماً في نفوسنا ونجعلها دليلاً نسير على خطاه.

جاءت مسميات القوانين مبهمة نوعاً ما تُحمّس القارئ على إكمال القراءة ليتعرف على مقصد الكاتب. من تلك القوانين؛ قانون السقف، قانون الملاحة، قانون العملية، قانون الإضافة… إلخ، في نهاية الحديث عن كل قانون يعطي الكاتب فكرة عن كيفية تطبيق ذلك القانون في حياة القارئ. فيتحول الكتاب من مجرد معلومات إلى تطبيق يكسبه صبغة عملية. في الحقيقة كتاب رائع أنصح بقراءته.

 الفشل البناء .. جون ماكسويل

بعد قراءتي لكتاب ٢١ قانونا لا يعرف الجدل بدأت أبحث عن كتب أخرى للمؤلف فوجدت هذا الكتاب الذي يحوي مئتين صفحة ونيف، وأنا أعتبرها مئتين مصباح أنارت طريق الكثيرين وفتحت لهم نوافذ للنجاح. وهل هناك فشل بنّاء؟ في هذا الكتاب يتكلم الكاتب عن الجهة الأخرى من الجليد، تلك الجهة التي لا نعلمها، جهة الإخفاقات المتكررة والفشل متعدد الأوجه الذي أوصل الناجح للقمة التي نراها ماثلة أمام أعيننا.

الكتاب مليء بتجارب الآخرين وما مروا به، تجارب ملهمة تسلط الضوء على جوانب إيجابية للفشل فتجعلك تنظر للفشل من عدة جوانب، تمنحك الطاقة لمزيد من البذل، يتكلم المؤلف عن أساسيات النجاح ودروس في الحياة لم نتعلمها في المدرسة، وعن صفات الناجحين والكثير من الومضات التي نحتاجها لحظة الفشل وقبل الاستسلام.

قيمة الزمن عند العلماء .. عبدالفتاح أبو غدة

يحتوي الكتاب على أربعمائة صفحة، كل صفحة فيه تعتبر مرجعاً قيّماً لمن يعتبر كل دقيقة تمر هي دقة من دقات قلبه ذهبت ولن تعود. كتاب كنز لأولئك المهتمين بالثواني قبل الدقائق ولتلك الفئة التي تخشى أن تمر دقيقة دون إنجاز يخدمها والمجتمع. هناك حيث القصص الملهمة غزيرة المعنى عظيمة البناء، ستنهي الكتاب وأنت تشعر أن قيمتك في إنجازاتك الحقيقية النافعة. تتأمل في قصصهم فتدرك أن لا بد أن تبدأ السباق مع نفسك ومع الزمن ومع الآخرين. سباق مليء بالإنجازات والتحديات التي تحفظ لك وقتك وتجعله استنثائياً.

كتاب حديث الصباح وكتاب حديث المساء.. أدهم الشرقاوي

يقع الكتابان في ٥٠٠ صفحة أوأكثر قليلاً، عبارة عن نصوص معبرة بأسلوبٍ شيق وجميل محبب للقراءة، تحمل في طياتها تلميحات أنيقة يفهمها القارئ بسلاسة. كتابات المؤلف تعكس وعياً وذكاءً. كتابان لطيفان خفيفان أنصح بقراءتهما مع كوبٍ من الشاي يليه فنجان من القهوة.

العرب وجهة نظر يابانية.. توبوأكي نوتوهارا

الكاتب ياباني المنشأ تعلم اللغة العربية في الجامعات اليابانية والعربية، يتكلم فيه عن الإيجابيات والسلبيات في البلاد العربية مقارنة ببلاده، يعتري لغة الكتاب شيء من الضعف اللغوي فالكاتب ليس عربياً ولكن من خلال قراءتك تضع يدك على الخلل في بلادنا وأسبابه، لم ينتقد ما يحدث في البلاد العربية من أجل الانتقاد بل من أجل الارتقاء والإصلاح. وقد ذكر أن كتابه هدية لكل أصدقائه العرب الذين يحبهم.

لذلك إن أردت أن تقرأ الكتاب لا بد أن تكون محايداً بعيداً عن العزة التي ليست في محلها فالكثير من الأفكار المهمشة في العتمات تخرجها كلمات الكاتب الياباني للضوء فتظهر الصورة الحقيقية السائدة في المجتمع العربي.

٢٧ خرافة شعبية عن القراءة.. د.ساجد العبدلي و عبدالمجيد حسين تمراز

يقع الكتاب في ١٣٨ صفحة، يعرف القارئ بالكثير من الخرافات التي ألفها الناس عن القراءة، ميزة الكتاب أن ال ٢٧ خرافة تم كتابتها في الفهرس مما يسهل على القارئ قراءتها بشكلٍ سريع دون شرح، من تلك الخرافات؛ القراءة ليس لها مردود على الجسد، القراءة مجرد هواية، القارئ شخص إنطوائي وغيرها الكثير من الخرافات التي تصرف الناس عن القراءة وتزهدهم فيها. كتاب جميل يستحق القراءة.

كيف تكونان أماً وأباً أفضل .. كاسندرا جاردين

كتاب مترجم يحوي ٣٤٢ صفحة، بالنسبة لي أعتبره مرجعاً لكل أم وأب. لدى المؤلفة خمسة من الأبناء، ترددت كثيراً على جلسات تربوية ودروس وأعطت القارئ تجربتها من خلال لقاءاتها المتكررة مع التربويين والتطبيقات العملية على أطفالها، فبعد أن كانت تعاني وتحتار كيف تتصرف في المواقف معهم بدأت تشعر بأريحية أن الأمور تمشي على ما يرام. يعرض المواقف وكيفية التصرف الصحيح مع كل موقف مع تجارب كثيرة مر بها آباء وأمهات مع أطفالهم.

أنا وأخواتها رحلة في أسرار الذات.. د. سلمان العودة

يأتي الكتاب في ٣٧٠ صفحة، أعتبره صفعة لإيقاظ كل مغرور متكبر نسي أن نهايته في حفرة ضيقة لا يملك من أمره شيئاً، في خضم الملهيات وضغوطات العمل يأتي هذا الكتاب لينعش روحك وينبهك لدروس قد لا تخطر لك. من لطائف الكتاب أن المؤلف أهداه للمرآة التي قالت الحقيقة: “أمامي تبدو الأجسام أصغر من حجمها الطبيعي”. إهداء فريد من نوعه.

من الجواهر التي قرأتها في هذا الكتاب: “ولعل هيمنة الأنا وتوهم اليقظة جعلني أعترف بأخطائي الصغيرة العابرة وأجحد العميقة المسيطرة التي تتحكم في مفاصل حياتي”.

وأخيراً 

كتابة هذا المقال أعادتني لذكريات قراءة تلك الكتب والمعلومات ومتعة هدوء النفس والتشوق لمعرفة المزيد. تلك الكتب الثمانية هي بعض ما قرأت وهناك المزيد الذي سأكتب عنه لاحقاً في مقال آخر. القراءة حياة للأبدان والعقول والنفوس كما الطعام حياة.