العنوان : شيفرة بلال
التصنيف : رواية
الكاتب : أحمد خيري العمري
عدد الصفحات : 386 ص

- نحن نعاني بكل الاحوال ، لنجعل من معاناتنا معنى -

إن الايمان الذي يتعلق به الانسان متعدد و لا ينتهي ، و اعظمهم هو الايمان بالخالق ،

من رواية شيفرة بلال التي تعتبر شيفرة إيمانية بحتة ببعد معاصر و له امتداد من تاريخ قديم في عصر اين هتف بلال بن رباح أحد أحد .

الرواية تدور أحداثها في نيويورك عن صبي صغير أمريكي ، إلا ان اسمه بلال و هو ما يجعل من الموضوع مختلف و له قصة عميقة . كما أثار في القارئ فضول فبلال الصغير انتابه الفضول حول اسمه و ما اوقده اكثر أنه رأى بوستر لفيلم سيعلن قريبا اسمه "بلال " نفس الاسم نفس العرق ، هذا ما يجعل روح بلال الحبشي تتقمص في فكر بلال الصغير ، الذي واجه من المعاناة ما يكفيه بسبب المرض الخبيث ، فتشاء السبل ان تجمع بين سيناريست الفيلم "بلال" الذي اسمه أمجد و بلال الصغير .

هنا تبدأ المناقشات حول الايمان و التعلق بالخالق و قوة التحمل .

رغم أن أمجد كان ملحد متحفظ نوعا ما فيمت يخص الحديث عن المسلمات الايمانية و الدينية الا انه وجد نفسه يدخل بتفكير عميق حول معنى الايمان .

الايمان بالنفس و الايمان بالله ، و ما مدى استقرارية الروح لما تصل ذروة ايمانها ، كل هذا رآه في بلال الحبشي الذي اخذه بلال الصغير قدوة حقيقية ليواجه بها التنمر و الموت و الظلام المعتم الذي كان يحس به .

هذه الرواية مثال حقيقي لمعرفة الله و الايمان به ،

و اجمل مثال تحدث عنه الاثنان و هذا المزيج الجميل بين العقليات هو صخرة بلال التي لمحت للحياة و صعوبتها

و اجمل ما قيل ان كل منا لديه صخرة بلال و هو من يقرر هل سيعاملها كما تعامل بلال معها ام كما تعامل سيزيف .مع صخرته و بهذه المقارنة نصل لتلك الحكمة ان هناك تحرر من العبودية و هناك رضوح لها . و هناك الكثير من القصص لجانب القصص التي جمعت بين امجد و بلال حيث لام بلال الصغير دور فعال أين تحدثت هي الاخرى عن العبودية من منطلق آخر و عن الايمان الذاتي من خلال تدري رواية الجذور في صفها رغم معارضة الجميع لها ..

لكل من أراد ان يشعر و يحس بالايمان و التحرر و ان يحس بالانسانية و القسوة بنفس الوقت ، انصحه بهذه الرواية القيمة التي يمكن ان نعيد قراءتها عدة مرات دون كلل .