لا شك أن كثيرا منا يهتم بالأبحاث العلمية، ويريد المثير إنجاز أبحاثا تتسم بالموضوعية وتراعي أسس وقواعد البحث العلمي، ونحن كمستقلين كثيرا ما نرى مشاريع تختص بالأبحاث العلمية، ويتقدم المثير منا لهذه الأبحاث. والمتقدمون منهم من يعرف قواعد البحث العلمي ومنهم من لا يعرفها ومنهم من يعرف القليل منها.

طالعت كتاب "أضواء على أسس البحث العلمي وقواعده" للدكتور فوزي السيد عبد ربه أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، ورأيت أن أشارك معكم ما استفدته من هذا الكتاب ونناقش ما ورد فيه ومن عنده إضافة فليضف.

تناول د: فوزي السيد في كتابه أولا الصفات التي يجب أن تكون في تكوين الباحث العلمي وألخصها لكم فيما يأتي:

الإخلاص. يقول د: فوزي: لابد للباحث أن يخلص للموضوع الذي يتناوله فلا يضن عليه بأي مجهود، بحيث لا يبغي منه أي غرض دنيوي يتصل بشخصه مهما كان هذا الغرض، وإنما يجب عليه العمل لإبراز الحقيقة. وهذه الصفة أراها ضرورية في البحث العلمي، فلكل مجتهد نصيب، ولو نظر الإنسان إلى تعبه وجهده لما أنجز شيئا، كما أن العرض الأساسي للبحث هو الوصول للحقيقة فلا يكون فيه نفاق أو هوى، والباحث الحقيقي الذي يبرز ما يصل إليه وإن كان يخالف موروثا لديه.

حب العلم والتلذذ به. ويمكن التعبير عنه بالشغف نحو العلم، وقد تناول الكثير من الزملاء هذا الموضوع وشخصيا أراه ضروريا، لكن قد يرى البعض أنه غير ضروري وقد يقوم الإنسان ببحث علمي دونما أي شغف نحو العلم أو موضوع البحث. فما رأيكم نحو هذا الأمر؟

الأمانة العلمية. والأمانة العلمية أحد أهم ركائز البحث وصفات الباحث فيجب عليه نقل الاقوال كما هي وما رآه صحيحا صححه.

التشكك. ويراها د: فوزي أحد العناصر الهامة فيجب على الباحث أن يشك في كل ما توصل إليه من حقائق وهذا يجعله يراجع نفسه دائما حتى يصل إلى اليقين. لكن هذه الصفة قد تؤدي بالباحث إلى نتائج عكسية فيتراحع كثيرا ثم لا ينحز شيئا. فهل تتفقون؟ وهناك بعض الصفات الأخرى ذكرها الكاتب كالتواضع، والذكاء وبعد النظر، والصبر والمثابرة.

الكاتب قسم البحث العلمي إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى مرحلة ما قبل التأليف وقسمها إلى موضوعات:

الأول: مشرف البحث ودوره. وهي تختص بالأبحاث العلمية الجامعية والتي يراد بها نيل درجة علمية.

الثاني: اختيار موضوع البحث.

الثالث: كتابة عنوان البحث.

الرابع: خطة البحث.

الخامس: الإعداد الاولي للبحث.

ويمكن تطبيق هذه الطرق على كل مشروع مشابه، وأنا شخصيا أفعل ذلك في المشروعات التي أسندت إلي كمستقل. فخطة تنفيذ المشروع والمسودات الأولية أهم شئ في تنفيذ المشروع وتوفر الكثير من الوقت والجهد.

المرحلة الثانية: إعداد البحث وكتابته. وتشمل عناصر كالتالي:

  • القراءة وتدوين المعلومات.
  • توزيع ما تم كتابته وتنظبمه.
  • الصياغة واقتباس النصوص.
  • تدوين المصادر وتصنيفها.
  • التهميش وكيفيته.

فيقرأ الباحث كل المعلومات عن موضوع البحث ويدونها في بطاقات ثم بعد ذلك يقوم بتنظيم وترتيب ما دونه ويصيغه مع نقل النصوص من مصادرها ويصنف هذه المصادر ويراجعها وفي الأخير يكتب الهوامش.

المرحلة الثالثة، مرحلة ما بعد الكتابة: وهو الشكل الأخير للبحث، ويشتمل على مراجعة البحث مرة أخرى.

كتابة المقدمة والخاتمة والفهارس. بالطبع لا ننسى التدقيق اللغوي للبحث ومراعاة علامات الترقيم.

هذه خطوات كتابة البحث العلمي. والآن أخبروني، هل قمتم بكتابة أبحاث علمية؟