يُنظر للفلسفة باعتبارها مجال من مجالات التفكير العقلي، وأنه يتم تدريسها بشكل منفصل عن العلوم الأخرى، فهناك قسم الفلسفة وقسم التاريخ وقسم علم النفس .. إلخ، نحن نعلم أن الفلسفة ليست علمًا، لأنها لا تقوم بدراسة شأن خاص من شئون العلم، كما تدرس الجيولوجيا باطن الأرض، وتدرس الأحياء الكائنات الحية، أو تدرس الجاذبية والطفو مثل الفيزياء.

فما هي الفلسفة؟

إنها إذًا طريقة من طرق التفكير، وإعطاء تأويلات جديدة لما يستنتجه العلم في جميع فروعه، وهي التي تناقش الأمور إعمالًا للقوانين أو إعمالًا للتصورات الذهنية والحسية وحدها بشكل متحرر من تلك القوانين، أعتقد أن الفلسفة هي البحث عن أصول الأشياء، الأصول الموضوعية وليست المادية. 

من هم الفلاسفة؟

إن الفلاسفة بالتالي هم جميع من يفكرون بطريقة موضوعية، فأي شخص يتعمق في التفكير عن أمر ما ويبحث عن أصول هذا الأمر فهو بالتالي فيلسوف، والفيلسوف هو الذي يحاول أن يحل المعضلات الفكرية، يجيب عن الأسئلة، ويصل إلى معرفة يقينية بالأمور، ويعرف معناها المقصود، وبالتالي، فإن كل إنسان فيلسوف بدرجة معينة. 

الفلسفة تلتقي مع الفيزياء

دونًا عن العلوم الأخرى، تقابلت الفيزياء مع الفلسفة في نقطة محتدمة، ولم يكن الحال هذا في الفيزياء الكلاسيكية، لكن في الكم اختلفت الأمور، إن الفيزياء كانت تبحث عن أصغر عنصر في الكون، والمكون لكل شيء، كما أنها تحاول الوصول لنظرية كل شيء، أي أنها تبحث عن أصول الأشياء، وهذا تمامًا ما تفعله الفلسفة، ولذلك فقد التقيا في بؤرة مثيرة، مليئة بالجدل والشك والمعاناة والخيبة، وغنية بالصوفية والتأمل والجمال.

لم يكن من العجيب أن نجد الفيزيائيين بينما يلقون بأطروحات فلسفية بحتة، يسأل هوكينغ "هل خلق الرب الكون لأسباب معينة؟ أم أن الخلق تم تبعًا لقوانين الطبيعة؟"، نحن نعلم أن هوكينغ كان ماديًا وهو يقصد بالـ(رب) قوانين الطبيعة، ويقول أينيشتاين عبارته الشهيرة "الحقيقة ليست سوى وهم، ولكنه وهمٌ ثابت". 

فهل تعتقد أن الفلسفة حكر على أشخاص بعينهم؟ أم أنها للجميع؟ 

هل شعرت بأن لك فلسفة ما؟ فما هي؟